اقتصاد

العثماني يجتمع بـ”الباطرونا” ويتفقان على مواصلة تحسين مناخ الأعمال

عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، اجتماعا مع وفد عن مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يقوده رئيس الاتحاد، شكيب لعلج، الذي كان مرفوقا بنائبه العام، مهدي التازي، حيث جددا استعدادهما للعمل سويا من أجل مواصلة تحسين مناخ الأعمال وتيسير الاستثمار والمبادرة المقاولاتية، وكذا معالجة الإشكاليات الحالية والمستقبلية للنسيج الاقتصادي الوطني.

وهنأ رئيس الحكومة في كلمة له، شكيب لعلج والمكتب الجديد على الثقة التي حظوا بها من لدن مكونات الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مذكرا بآلية العمل المشترك التي تجمع بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، حيث أعرب عن استعداد الحكومة، في إطار من التشاور، لتحيين مضامينها وتفعيلها بشكل يسهم في تنمية الاستثمار الوطني وتوفير فرص الشغل.

ومن جهته، جدد شكيب لعلج تشبث المقاولة المغربية بأهمية توفير الظروف الملائمة للاستثمار بما يدعم دينامية المقاولات الوطنية ويعزز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني وإحداث المزيد من فرص الشغل، وركز على أهمية تقوية الثقة بين المقاولات والإدارة.

كما أكد لعلج على انخراط الاتحاد العام، “بالتزام ومسؤولية في المبادرات المولوية” كبرنامج “إنطلاقة”، بإنشاء منصة “الطلبية الأولى”، وفي كافة الأوراش الإصلاحية، وثمن التدابير التي اتخذتها الحكومة لصالح المقاولة المغربية وخاصة منها الصغرى والمتوسطة فيما يخص اتفاقيات التبادل الحر، والتدابير الجمركية ضد التهريب وآجال الأداء.

واستعرض رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب مجموعة من الملفات المرتبطة بالاعتماد على الطلبيات العمومية لتعزيز الصناعة الوطنية، وتبسيط المساطر الإدارية، ومراجعة مدونة الشغل وغيرها.

اللقاء، مكن من بسط مجموعة من القضايا المرتبطة بالجوانب المسطرية والضريبية وبالشراكة بين القطاعين العام والخاص وبعصرنة الترسانة القانونية المرتبطة بالمقاولة والتكوين المهني والبحث العلمي والابتكار، وآفاق عمل المقاولة الوطنية في إطار الجهوية المتقدمة وغيرها من الملفات.

وخلص هذا اللقاء إلى الاتفاق بشأن تحيين وتفعيل الأرضية المشتركة للعمل بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكذا حول إحداث خلية لليقظة الاستراتيجية، تضم ممثلين عن الجانبين وتمكن من رصد ومعالجة مختلف الإشكاليات، بما فيها القضايا الطارئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *