خوفا من

خوفا من "كورونا" .. العلالي يطالب بتكثيف الإجراءات في مداخل المملكة (فيديو)

10 مارس 2020 - 09:00

مع انتشار فيروس "كورونا" بعدد من الدول، دعا الباحث في علم الاجتماع، والأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، محمد عبد الوهاب العلالي، إلى تكثيف الإجراءات الاحترازية على مستوى المطارات والموانئ والممرات البرية.

العلالي، قال في حديث مع جريدة "العمق"، إن هذه الإجراءات ستكون فعالة جدا للحد من مخاطر دخول مصابين بفيروس "كورونا"، في انتظار الوصول إلى علاج ملائم لهذا الداء الفتاك وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث أن "قرار منع عدد من التجمعات في مختلف مناطق المغرب هو إجراء استباقي احترازي من طرف الحكومة، وهو شيء منطقي وعادي أمام ظاهرة عالمية، من أجل تقليص المخاطر".

وبخصوص زيادة خوف المواطنين بسبب قرارات منع انعقاد عدد من الأنشطة بالمغرب، يرى العلالي أنه "لا يمكن الحديث عن التهويل، بل كل ما يمكن قوله بأنها مرحلة لإدارة الأزمة في بدايتها، والتهويل لا يوجد ما يبرره باعتبار أن السلطات العمومية مطوقة بمهمة حماية المواطنين المغاربة وأمنهم واستقرارهم".

وبخصوص تزايد الأخبار الكاذبة بخصوص الفيروس الصيني، طالب أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، من السلطات الحكومية وكافة المؤسسات المختصة أن تقدم المعلومات في لحظة وقوعها، بمعطيات دقيقة وصحيحة للتمكن من مواجهة الشائعات وأن "تكتسي المصداقية المطلوبة الجو العام".

ودعا العلالي المواطنين إلى ضرورة التعامل الانتقائي مع وسائل الإعلام، "ليتحققوا من المصادر والمعلومات والصور، ومن هم الأفراد المتدخلين، هل هم مسؤولين حكوميين أم غيرهم، والمعطيات المقدمة هل هي حقيقية وهل هي رسمية أم غير دقيقة".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد إصابته بكورونا.. نقل رئيس جامعة السعدي بتطوان إلى المشفى العسكري بالرباط

“سيلفي الطلاق”..تونسيان ينهيان قصة زواجهما بلقطة استثنائية

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

تابعنا على