مجتمع

اليوبي: سنتخذ إجراءات احترازية خلال عملية دفن المتوفاة بكورونا (فيديو)

قال محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، “سيتم اتخاذ إجراءات احترازية لتفادي أي انتقال للعدوى -ولو أن ذلك ضعيف، لكنه وارد-، خلال دفن المسنة المتوفاة جراء فيروس “كورونا.

وأضاف اليوبي، في ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء، ردا على سؤال لجريدة “العمق”، أنه “تم اتخاذ جميع الاحتياطات من طرف المستشفى من أجل دفن المتوفية في ظروف السلامة الصحية الآمنة وطبقا للشعائر الدينية”.

وأردف المتحدث، أن المتوفاة تم التصريح منذ اكتشاف إصابتها بفيروس “كورونا” بأن حالتها جد حرجة، وظلت كذلك إلى أن توفيت زوال اليوم، رغم المجهودات التي بدلها الطاقم الطبي المتكون من أساتذة باحثين من عدة اختصاصات بكلية الطب.

وأوضح، أن المسنة كانت تعاني من أمراض مزمنة بالجهاز التنفسي والقلب والشرايين، وأمراض أخرى، مضيفا أن عامل السن كان أيضا من الأسباب التي أدت إلى تدهور حالتها الصحية ووفاتها.

المسؤول ذاته، أشار إلى أن عائلة المتوفية “تعاملوا بإيجابية مع إجراءات العزل التي نصحت بها الوزارة ونصحت السلطات الصحية بالبيضاء”، مضيفا بقوله: “نتمنى أن يكون تعامل المجتمع إيجابيا مع العائلة لأنه يعيشون ظروف صعبة نفسانيا لفقدان أحد أفراد العائلة وأيضا لالتزامهم بظروف العزل”.

وكانت وزارة الصحة، في وقت سابق الثلاثاء، قد أعلنت، عن أول حالة وفاة بسبب فيروس “كورونا” بالمغرب، ويتعلق الأمر بالحالة الثانية التي تم تسجيل إصابتها بفيروس “كوفيد 19” بمدينة الدار البيضاء.

وأوضح بلاغ للوزارة توصلت به جريدة “العمق”، أن المصابة الثانية بفيروس “كورونا” والبالغ عمرها 89 سنة، قد وافتها المنية صباح اليوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة و45 دقيقة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة، أعلنت اليوم،  عن تسجيل ثالث حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ للوزارة، بسائح فرنسي وصل إلى مدينة مراكش يوم السبت 7 مارس، وظهرت عليه أعراض تنفسية يوم الأحد 8 مارس إذ تقدم على إثرها إلى المستشفى، حيث اشتبه الطاقم الطبي، بإصابته بالفيروس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *