مجتمع

إدارة السجون تعلن عن إجراءات لمنع تسرب “كورونا” للسجناء

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون عن اتخاذها لمجموعة من الإجراءات الاحتياطية بالمؤسسات السجنية، للحيلولة دون تسرب فيروس “كورونا” إلى أوساط السجناء.

ومن بين هذه الإجراءات، حسب بلاغ للمندوبية، التقليص من عدد الزوار والاكتفاء بزائر واحد فقط، مع استفادة كل نزيل من الزيارة مرة واحدة كل 15 يوما، و”تمكين النزلاء من الاتصال بذويهم في نهاية الأسبوع من أجل إبلاغهم بهذه الإجراءات الاحترازية، وعدم السماح بالزيارة للزوار الأجانب الذين تقل مدة إقامتهم بالمغرب عن 15 يوما”.

وستعمل مندوبية السجون على “إرجاء زيارة العائلات القادمة من البلدان الموبوءة بفيروس كورونا” وإلزام الموظفين والزوار بارتداء الكمامات الطبية الواقية قبل ولوج المؤسسة، مع التوعية والتحسيس بتفادي الاتصال المباشر بين الزوار وذويهم من السجناء، وتعقيم الأمتعة.

وتابع البلاغ أنه تم “الرفع من مستوى اليقظة والتعبئة لدى جميع الموظفين وخاصة الأطر الطبية وشبه الطبية وتعزيز نظام المداومة الطبية اليومية”، ناهيك عن “تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من طرف الأطر الطبية وشبه الطبية لفائدة الموظفين والسجناء حول خطر الإصابة بفيروس كورونا”.

وقررت المندوبية العامة لإدارة السجون عزل ومراقبة السجناء الجدد القادمين من بلدان أجنبية (الأصل أو العبور) لمدة 14 يوما حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم بهذا الفيروس”، بالإضافة إلى “إيلاء الفئات الهشة من السجناء (المرضى، كبار السن، النساء، الأطفال والأحداث…) مزيدا من العناية والاهتمام”

ومن الاحتياطات الاحترازية أيضا إخضاع السجناء العائدين من المحاكم ومن المستشفيات للفحوصات الطبية قبل إيداعهم بغرف الإيواء، بالإضافة إلى “ضرورة عرض السجناء المقرر ترحيلهم إلى وجهات أخرى على الطاقم الطبي للمؤسسة قبل إخراجهم”.

كما تم التوقيف المؤقت للأنشطة (ثقافية، رياضية، دينية، فنية…) المقرر إجراؤها بالمؤسسات السجنية، مع “ضبط حركية السجناء والحد من تنقلاتهم بين أحياء ومرافق المؤسسة”، ثم “تحسيس السجناء بأهمية نظافة أجسامهم وثيابهم ومكان إيوائهم، باستخدام مواد النظافة التي تمكنهم منها إدارة المؤسسة؛ – العناية بنظافة مطبخ المؤسسة والعاملين به”

“تزويد مستودع المؤسسات السجنية بالمواد الغذائية الكافية من طرف الشركة المكلفة بتغذية المعتقلين (المخزون الاحتياطي)”، يقول بلاغ المندوبية، ويضيف “تفادي تجمهر الزوار أمام باب المؤسسة وبقاعة الانتظار مع التسريع في الإجراءات المتعلقة بالزيارة”.

وأضاف المصدر ذاته أن من الإجراءات “تحسيس الموظفين والسجناء والمرتفقين بتجنب لمس الطاولات والكراسي مع تعقيمها بشكل دوري، وكذا تجنب كل ما من شأنه أن يساهم في انتقال العدوى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *