مجتمع

“كورونا”: تهافت كبير على اقتناء السلع بالمتاجر.. والخراطي: خطأ فادح (صور)

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورا تظهر الإقبال الكبير للمغاربة على الأسواق التجارية الكبرى، قصد اقتناء كميات كبيرة من المواد الغذائية ضمن المخاوف من انتشار فيروس “كورونا”.

التهافت الكبير على السلع، أدى إلى نفاذ البعض منها في عدد من المتاجر الكبرى بمدينة الدار البيضاء ومدن أخرى، حيث نشرت إحدى هذه المتاجر تدوينة على صفحتها بـ”فيسبوك”، أعلنت خلالها نفاذ مؤقت لبعض المنتجات بسبب الإقبال الكبير عليها.

وطمأنت إدارة المتجر المعني، المواطنين بأنها ستحرص على توفير المخزون الكافي لتغطية حاجياتهم للأسابيع والأشهر القادمة.

وفي هذا الإطار، قال بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن هذا الإقبال الكبير على السلع يشهده المغرب لأول مرة، بعدما كان يسجل فقط قبل شهر رمضان والأعياد، نظرا للتخوف من انتشار فيروس “كورونا”.

وأضاف الخراطي في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذا الإقبال الكبير على اقتناء المواد الغذائية والذي وصفه بـ”اللهفة”، خطأ فادح وغير معقول، مشيرا إلى أن الوسيلة الأساسية للوقاية من المرض هي غسل اليدين وتعقيمهما، وإذا تم أخذ الاحتياطات اللازمة فلا داعي للذهاب والتسوق بكميات كبيرة مما يتسبب معه في ارتفاع الأسعار.

ووجه الخراطي رسالة إلى المغاربة، تتمثل في احترام نصائح وزارة الصحة بخصوص الوقاية من المرض والتركيز على النظافة على اعتبار أنها الوسية الوحيدة للوقاية من الفيروس.

وتساءل بالقول: “لماذا التهافت على اقتناء كميات كبيرة من السلع والمتاجر الكبرى مفتوحة، والسلع موجودة وستظل موجودة، وفي حال ما إذا انتشر الفيروس أكثر يمكن للإنسان الاكتفاء بارتداء القناع الواقي والخروج للتسوق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *