مجتمع

بتعليمات من الداخلية .. مدن تشرع في تعقيم وسائل النقل العمومية (صور)

شرعت عدد من المجالس الجماعية بمدن المملكة، في عملية تطهير وتعقيم واسعة لوسائل النقل العمومي، وعلى رأسها سيارات الأجرة والحافلات العمومية، وذلك من أجل تحسين الظروف الصحية لنقل المغاربة، في ظل المخاوف من انتشار وباء “كورونا” المستجد.

يأتي ذلك بعدما وجهت وزارة الداخلية تعليمات صارمة، منذ يوم الأربعاء المنصرم، إلى الولاة والعمال بجهات وأقاليم المملكة للوقوف على حالة وسائل النقل العمومي والأسواق الكبرى والفضاءات التجارية والمؤسسات الفندقية.

ففي مدينة الفنيدق، شرع المكتب الصحي الجماعي في عملية تطهير وسائل النقل العمومي، بداية بسيارات الأجرة، وذلك بتعليمات من رئيس الجماعة تفاعلا مع المستجدات التي تعرفها الساحة الوطنية ضمن الإجراءات والتدابير الواجب اتباعها في مواجهة تفشي فيروس “كورونا”.

وأوضحت جماعة الفنيدق، أن هذه العملية ستستمر لتشمل جميع الناقلات بالمدينة، مشيرة إلى أن رئيس المجلس الجماعي يهيب بالجميع من أجل الانخراط في هذا العمل خدمة للصالح العام، وفق تعبير المصدر ذاته.

وفي تطوان، قالت الجماعة إن قسم حفظ الصحة وصحة الوسط كثف من إجراءات عملية تطهير وسائل النقل العمومي، تنزيلا للبرنامج الاستعجالي الذي سطرته جماعة تطوان لحماية صحة المواطنين وصحة الوسط.

وأوضحت الجماعة على موقعها الإلكتروني، أنها خلية تطهير الأمراض والنواقل، شرعت صباح، اليوم السبت، في تعقيم وتطهير سيارات الأجرة وسيارات نقل المستخدمين، بمكتب تسجيل السيارات التابع لولاية أمن تطوان بالقرب من المحطة الطرقية بتطوان.

رئيسة القسم حفظ الصحة وصحة الوسط بجماعة تطوان نادية أمجوط، أوضحت أن عملية تطهير وسائل النقل العمومي عملية روتينة تقوم بها الخلية على مدار السنة، خاصة سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني والنقل المدرسي والنقل المزدوج ونقل العمال والحافلات ووسائل نقل اللحوم، إلى جانب الأماكن والفضاءات العمومية.

وأضافت أمجوط أن الجماعة بعد تفشي فيروس كورونا عبر مناطق العالم، إرتأت تكثيف جهودها ووضع برنامج إستباقي من أجل تطهير النقل العمومي، حفاظا على صحة المرتفقين وكذا المهنيين، مشيرة إلى أنه سيتم تعقيم وتطهير حافلات النقل العمومي خلال الساعات المتأخرة من الليل بمستودع الشركة المفوض لها النقل العمومي بمدينة تطوان، بعد دخول الحافلات إلى مرآب الشركة.

وفي تارودانت، قامت السلطات المحلية بتنسيق مع الجماعة الترابية للمدينة، أمس الجمعة، بعمليات تعقيم وتطهير شاملة لوسائل النقل من سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني والحافلات، بالإضافة إلى محيط المحطة الطرقية، تطبيقاً للإجراءات الإحترازية والوقائية وحفاظاً على سلامة المواطنين من فيروس “كورونا”.

كما قامت سلطات تارودانت أول أمس الخميس، بحملة لتطهير وتعقيم السوق البلدي جنان الجامع والمرافق التابعة له، بمواد طبيعية خالصة تقضي على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم المختلفة بنسبة تصل إلى 99%.

ممثل الجماعة الترابية لتارودانت، أوضح أن الحملة شملت رش وتعقيم وسائل النقل ومحيط المحطة الطرقية والسوق البلدي جنان الجامع الذي يتوافد عليها المواطنين، على أن تستكمل باقي الأماكن العمومية، لتعقيمها وتطهيرها باستخدام محاليل آمنة وغير مدعاة للقلق بهدف السلامة والوقاية.

وتجري عملية التعقيم من خلال فريق مكتب الصحة بجماعة تارودانت، ويقوم بتنفيذ العملية وفقا لمعايير طبية دقيقة، مستخدما مواد وأدوات خاصة لقتل الفيروسات، الهدف منها توفير أكبر قدر من الحماية الصحية للمرتفقين بشكل خاص وللساكنة بشكل عام.

وكان مصدر مطلع قد كشف لجريدة “العمق”، أن تعليمات وزارة الداخلية، شددت على ضرورة تشكيل لجان إقليمية للمراقبة والحث على فرض تدابير وقائية خصوصا في الأماكن المزدحمة ووسائل النقل العمومي (الحافلات وسيارات الأجرة).

وأوضح مصدر الجريدة، أن الوزارة طالبت الولاة والعمال بربط الاتصال بمديري المؤسسات الفندقية والسياحية والتعليمية، والمقاهي والأسواق الكبرى والفضاءات التجارية، لاتخاذ إجراءات السلامة الصحية، وحث أرباب وسائل النقل العمومي على تعقيمها باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *