خارج الحدود، سياسة، مجتمع

تغريدة ماكرون حول إجلاء الفرنسيين من المغرب تثير زوبعة على “تويتر”

أثارت تغريدة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول “إجلاء الفرنسيين العالقين بالمغرب”، والتي طلب فيها من السلطات المغربية اتخاذ التدابير اللازمة لتنظيم رحلات تمكن الفرنسيين من العودة إلى بلدانهم، (أثارت) موجة من الغضب والسخرية من طرف رواد موقع تويتر، معتبرين أنها “تخلو من الآداب الدبلوماسية”، و”تسيء لصورة الرئاسة الفرنسية”.

في هذا الصدد، علق مغني الراب المغربي توفيق حازم المعروف بـ”دون بيغ”، على تغريدة الرئيس الفرنسي ساخرا بمطالبته بإرفاق طلبه بنسخ من شواهد حسن الخلق والمجاملة مصادق عليها لدى العدول، وأن الجواب المغربي سيكون عبر البريد بعد انتهاء جائحة كورونا.

بدوره، علق مدير النشر السابق لجريدة “التجديد” جواد الشفدي على الرئيس الفرنسي بنفس عباراته، غير أنه عدل الكلام بقوله “بخصوص مواطنينا العالقين في فرنسا، رحلات جديدة ستنظم نحو المغرب. أطلب من السلطات الفرنسية أن تحدد ما يجب القيام به في أسرع وقت”، ووقع تعليقه “مولانا البلدي”.

معلق آخر اسمه محمد أمين، اختار توجيه كلامه للرئيس الفرنسي باللغة الانجليزية وشدد على أن المغرب لديه ملك وحكومة، وأن ماكرون يجب عليه “الحديث كرئيس وليس كمراهق”، مطالبا إياه باحترام دولة المغرب والشعب المغربي.

معلقون آخرون انتقدوا استخدام الرئيس الفرنسي لموقع تواصل اجتماعي من أجل توجيه كلامه إلى دولة، مشددين على ضرورة احترام قواعد التواصل الديبلوماسي بين الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *