خارج الحدود

دول العالم تغلق حدودها وإيطاليا وإسبانيا تسجلان أعلى الوفيات في يوم واحد

سارعت الكثير من الدول العربية والأوروبية إلى إغلاق حدودها جزئيا أو كليا بشكل متسارع لتطويق انتشار عدوى وباء فيروس كورونا. كما فرضت الحكومات حظرا للتجمعات في الشوارع والمطاعم وغيرها من الأماكن العامة لتطويق تزايد حالات الإصابة بالفيروس، بينما سجلت إيطاليا وإسبانيا العدد الأكبر في العالم من الوفيات خلال يوم واحد.

وأظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا أن المرض الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية “جائحة”، بات منتشرا في أكثر من 156 بلدا في العالم.

وبلغ عدد المصابين به نحو 163 ألفا، بينما تجاوز عدد المتوفين بسببه 6000 (3.7% من إجمالي الإصابات). وتشير إحصائية رسمية إلى أن عدد من تم شفاؤهم من المرض نحو 76 ألفا، أي قرابة 47%.

وما زالت الصين تتصدر قائمة الدول المنكوبة رغم تسجيلها انخفاضا في عدد المصابين، تليها إيطاليا ثم إيران، فكوريا الجنوبية ثم إسبانيا فألمانيا ثم فرنسا وبعدها الولايات المتحدة.

وفيما يلي أبرز التطورات المرتبطة بأزمة كورونا عربيا ودوليا:

المنطقة العربية
المغرب: قررت السلطات تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى أراضيه إلى إشعار آخر، وسجلت وزارة الصحة 11 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات إلى 28، فضلا عن وفاة واحدة.

قطر: قررت السلطات اليوم الأحد إيقاف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد اعتبارا من الأربعاء المقبل، ويستثنى من ذلك رحلات الشحن الجوي ورحلات الترانزيت. كما تقرر وقف جميع وسائل المواصلات العامة. وسجلت البلاد اليوم 64 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 401، ولم يتوفى أي أحد بالمرض.

موريتانيا: أعلنت السلطات وقف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد ابتداء من الثلاثاء المقبل.

الإمارات: أعلنت وزارة الصحة 12 إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 98.

مصر: أعلنت وزارة الصحة عن 16 إصابة جديدة، مما يرفع عدد المصابين إلى 126.

ونقلت صحيفة الغارديان عن دراسة طبية كندية أن أعداد المصابين في مصر تقدر بأكثر من 19 ألفا.

عمان: قررت السلطات تعليق دخول غير العمانيين إلى أراضيها من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، اعتبارا من يوم الثلاثاء.

كما أمرت الحكومة بتعليق صلوات الجمعة وحظر المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزواج والجنازات وإغلاق الحدائق العامة. وقد سجلت البلاد إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 22.

العراق: علقت الحكومة كل الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد ابتداء من الثلاثاء وحتى 24 مارس الحالي، في خطوة لاحتواء الوباء. وكانت الحكومة قد فرضت في وقت سابق الأحد حظر التجول في العاصمة بغداد خلال الفترة المذكورة. وتأكدت حتى الآن ما لا يقل عن 124 حالات إصابة بالفيروس في العراق، وتوفي عشرة أشخاص.

السعودية: أعلنت السلطات إغلاق المجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي والحدائق العامة والمنتزهات في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، لكنها استثنت من الإغلاق محلات البقالة والصيدليات وخدمة توصيل الطلبات إلى المنازل.

وأعلنت السعودية رصد 15 حالة إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات فيها إلى 118 حالة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الحكومة قررت تعليق الحضور في الجهات الحكومية كافة لمدة 16 يوما عدا القطاعات الصحية والأمنية.

ونقلت الوكالة عن ولي العهد محمد بن سلمان قوله إن دول مجموعة العشرين ستضع السياسات اللازمة لمكافحة الوباء وتمكين الحلول الطبية للوقاية والعلاج، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

الأردن: أعلنت وزارة الصحة تسجيل عشر إصابات بالفيروس، منهم أربعة سياح فرنسيين. كما أوقفت السلطات جميع الرحلات الجوية بينها وبين دول العالم اعتبارا من الثلاثاء المقبل.

الجزائر: سجلت في البلاد رابع وفاة بسبب كورونا، وثلاث حالات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 48، وقال التلفزيون الرسمي إن شركة الطيران الحكومية ستعلق كل الرحلات مع فرنسا ابتداء من يوم الثلاثاء.

لبنان: أعلن المجلس الأعلى للدفاع التعبئة العامة لمواجهة تفشي كورونا في البلاد، وذلك بعد إعلان السلطات حالة الطوارئ الصحية.

المنطقة الأوروبية
إيطاليا: أعلنت السلطات ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 1809 إثر تسجيل 368 حالة جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة، وقال الدفاع المدني في مؤتمر صحفي اليوم إن عدد الإصابات بالفيروس تجاوز 20.6 ألفا.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس اليوم 369، ليصل إلى 2335 في عموم البلاد.

وسجل اليوم العدد الأعلى من الوفيات بكورونا في إيطاليا منذ 21 فبراير الماضي.

إسبانيا: قالت السلطات إن ألفي شخص أصيبوا بالوباء، ونحو 100 آخرين توفوا بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وإسبانيا هي الأكثر تأثرا بالمرض في أوروبا بعد إيطاليا.

وتفيد آخر حصيلة للوضع الوبائي بأن عدد الإصابات ارتفع إلى 7753 والوفيات إلى 288. وكانت مدريد فرضت أمس حجرا صحيا شبه كامل لعموم الأراضي الإسبانية لوقف تفشي الوباء.

ألمانيا: قررت السلطات إغلاق الحدود مع فرنسا والنمسا وسويسرا اعتبارا من غد الاثنين تحسبا لانتشار فيروس كورونا، وتعتزم إغلاق حدودها مع الدانمارك.

صربيا: أعلن الرئيس ألكسندر فوتشيتش حالة الطوارئ، على خلفية تسجيل 48 إصابة.

الأميركيتان:
الولايات المتحدة: أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قرر خفض أسعار الفائدة إلى صفر بالمئة للحد من التداعيات الاقتصادية لانتشار كورونا.

فنزويلا: الحكومة تفرض حجرا صحيا على سبع من ولاياتها، بينها كراكاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *