مجتمع

“كورونا”.. مطالب بإعفاء أطر الصحة فوق 60 عاما من العمل

طالبت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، بـ”إعفاء الممرضين وتقنيي الصحة والفئات المهنية الأخرى التي تتجاوز أعمارهم ستون سنة، والذين يعانون من مرض السكري، وأمراض القلب والأمراض التنفسية من تقديم الخدمات الصحية للمرضى المصابين بفيروس كورونا حفاظا على سلامتهم”.

ودعت الجمعية في بلاغ لها، إلى توفير المستلزمات الطبية بعدد كافي من قفازات وقناع ومعطف طبي، وواق العينين، ومواد التعقيم.

كما دعت إلى توفير عدد كافي من المعدات مثل السماعات، وجهاز قياس الضغط، وموازين الحرارة، وإن أمكن استخدام معدات تستعمل مرة واحدة او معدات مخصصة، مع اتخاذ تدابير وإجرءات احترازية مصاحبة ضامنة لاستمرارية تزويد وتموين المؤسسات الاستشفائية والصحية بالمستلزمات والمعدات الطبية عبر ربوع المملكة” .

الجمعية، دعت أيضا، إلى “تنزيل توصيات المنظمة العالمية للصحة المتعلقة بالمبادئ الخاصة باستراتيجيات الوقاية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية ومكافحتها بتطبيق الاجرءات والبروتوكولات التي يشار اليها پمسمى الضوابط”.

وتشمل هذه التوصيات وفق الجمعية، “الضوابط الادارية والتي ترمي الى توفير البنية التحتية للسياسات والاجرءات التي من شأنها الى الوقاية من انتقال العدوى اثناء الرعاية الصحية والكشف المبكر عنها ومكافحتها، والضوابط البيئية والهندسية التي تضمن البنى التحتية الاساسية لمرافق الرعاية الصحية وتعنى هذه الضوابط بضمان التهوية الكافية في جميع الاماكن داخل مرافق الرعاية الصحية، وضوابط معدات الحماية الشخصية”.

ولفتت الجمعية، إلى أن “الاستخدام الرشيد والمستمر لمعدات الحماية الشخصية المتاحة وتنظيف اليدين على النحو الملائم يساعد أيضا على الحد من انتشار العدوى. ويعد الضابط الاكثر وضوحا للعيان من بين الضوابط المستخدمة في الوقاية من العدوى”.

وختمت الجمعية بلاغها بالدعوة، إلى “صرف تعويضات تحفيزية لفاىدة فئة الممرضين وتقنيي الصحة والفئات المهنية الاخرى على غرار مجموعة من البلدان التي وجهت وباء كورونا مع الاسراع بالرفع من قيمة التعويضات عن الاخطار المهنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *