سياسة

“الدفاع الوطني” تحذر من تطبيقات خطيرة حول إحصائيات “كورونا”

حذرت  إدارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء، عموم المغاربة، من تطبيقات للهاتف، ترسلها جهات عبر تقنية “البلايسطور”، على أساس أنها تقدم احصائيات وتقارير إخبارية وأرقام حول مستجد وباء كورونا عبر العالم، في حين أنها مجدر فيروسات، تقوم بالاستيلاء على المعلومات الشخصية لصاحب الهاتف، من صور وفيديوهات وأرقام الاتصال والرسائل النصية.

وقالت  إدارة الدفاع الوطني في بلاغ لها، إن أحد هذه التطبيقات الخطيرة، يدعى تطبيق “Covidlock”، ويعتبر برنامج فدية خبيث، متوفر على موقع “coronavirusapp”، ويقوم بتشفير أجهزة الضحايا، ثم يطلب منهم دفع فدية بقيمة 100 دولار (بعملة بيتكوين الرقمية)، في أجل لا يتعدى 48 ساعة من أجل استعادة الولوج إلى الجهاز المتضرر .

ويستغل ناشرو البرنامج الخبيث، الباحثين والمهووسين عن تطورات فيروس كورونا، والراغبين في معرفة تطور انتشاره في العالم، وهو مايدفعهم إلى تنزيل تطبيقات، أغلبها عبارة عن برنامج خبيث يحاصر أجهزتهم النقالة، ويجعلها رهينة بدفع اموال مقابل استرجاع معطياتهم الشخصية.

وحدر البلاغ كذلك، من برنامج يسمى “BlackWater”، يهاجم بدوره، من خلال بعث رسائل تصيد احتيالي، تحتوي على مرفقات ضارة تتخذ شكل معلومات حول فيروس كورونا (كوفيد-19)، من أجل إثارة اهتمام الضحايا، وبمجرد فتح المرفقات، يتم تثبيت البرامج الخبيثة على جهاز الضحية.

وأكد البلاغ أنه ولمواجهة مثل هذه الهجمات، يرجى من المستخدمين، التأكد من أن التطبيقات موثوقة المصدر، وأن المعلومات المستخدمة صادرة عن مؤسسات صحية حكومية أو وسائل إعلام رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *