مجتمع

وزارة الصحة تحذر من بؤر محلية لـ”كورونا”.. وتدعو المغاربة للاحتياط الشديد

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، مساء اليوم الأربعاء، إن المغرب سجل ظهور بعض حالات الإصابة بفيروس “كورونا” محليا، لكنها معزولة، مشيرا إلى أن هذا المعطى يجب أن يكون مدعاة للحذر، داعيا الجميع إلى الانخراط الجماعي والكلي في التصدي للوباء واتخاذ الاحتياط الشديد.

وأوضح الوزير خلال ندوة صحافية بتقنية البث المباشر لتقديم آخر مستجدات الفيروس بالمغرب، أن المغرب سجل إلى غاية مساء اليوم الأربعاء، 54 حالة إصابة بفيروسا كورونا، موزعة بشكل مختلف على جميع جهات المملكة، لافتا إلى أن أغلب الحالات هي من الوافدين على البلد.

وأشار إلى أن المغرب يتوفر على نحو 1640 سريرا للإنعاش، منها 684 سريرا في القطاع العمومي و504 سريرا في القطاع الخصوصي و70 سريرا في الصحة العسكرية و132 سريرا في المؤسسات ذات النفع العام، مع برمجة إحداث مرتقب لـ250 سريرا جديدا للإنعاش.

وأضاف الوزير أن المغرب يتوفر حاليا على 44 مستشفى مخصص لاستقبال الحالات المصابة بوباء كورونا المستجد، مشيرا إلى أن هناك 32 مركزا للاستشارات المتخصصة، معتبرا أن الطاقة السريرية بمصالح الإنعاش كافية لاستقبال كل الحالات الصعبة للتصدي لها.

ودعا وزير الصحة، الجميع إلى الانخراط في محاصرة انتشار الفيروس، مشيرا إلى أن المرحلة اليوم صعبة وأن الأيام المقبلة حاسمة للالتزام بالتدابير التي قامت بها السلطات، مشددا على ضرورة “الالتزام بالتدابير الاحترازية خاصة المكوث في المنازل، لأنه بهذه الطريقة سننجح”.

ووفق الوزير، فقد توزعت الحالات بين جهة الرباط القنيطرة التي سجلت 14 حالة، وجهة بني ملال بحالتين، وجهة الدار البيضاء سطات بـ12 حالة، وجهة كلميم واد نون التي سجلت فيها حالة واحدة.

وسجلت جهة فاس مكناس 12 حالة، وجهة مراكش آسفي بـ5 حالات، وجهة الشرق التي سجل فيها حالتين، وجهة سوس ماسة بـ4 حالات، ثم جهة طنجة تطوان التي سجل فيها حالتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *