مجتمع

رفض إغلاق محله.. متابعة مغني لـ”الراب” بخنيفرة بتهمة “إهانة موظف”

قررت النيابة العامة، صباح اليوم الجمعة، تمديد الحراسة النظرية لمغني “الراب” وعضو مكتب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، ياسين فلات، بعدما وُجهت إليه تهمة “إهانة موظف” على خلفية رفضه إغلاق محل له للحلاقة جراء الإجراءات الإحترازية التي باشرتها السلطات المحلية لمحاربة انتشار وباء “كورونا”.

وبحسب مصادر محلية، فقد جرى توقيف فلات من قبل مصالح الشرطة القضائية بخنيفرة، أمس الخميس، حيث برر مغني “الراب” رفضه إغلاق محله بكونه لا يتوفر على أي مصدر رزق له سوى مهنة الحلاقة، وفق بيان عممته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه،

وفي هذا الصدد، قال عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، كبير قاشا، إن فلات “مناضل بحزب النهج الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، طُلب منه، صباح أمس الخميس إغلاق المحل الذي يشتغل فيه كحلاق من طرف لجنة تضم أعوان سلطة ورجال شرطة برئاسة قائدة المقاطعة 2”.

وأوضح أن فلات “رد على اللجنة بأن مورد رزقه الوحيد لإعالة أسرته الصغيرة ووالديه وأخواته هو الحلاقة التي بالكاد تذر عليه ما يكفي لأداء فواتير الماء والكهرباء وأدوية الوالدين وطعامهما، وأن إغلاق المحل يعني موت هؤلاء جوعا في ظل غياب بدائل كفيلة بضمان حقهم في الغذاء والدواء”.

وزاد قاشا في تصريح لجريدة “العمق”، قائلا: “كما نبههم إلى أن محلات البقالة والجزارة والدكاكين كلها مفتوحة رغم أنها تستقبل عددا من الزبائن يفوق ما يستقبله هو، وأنه لا وجود لسند قانوني يلزمه باغلاق محله”، وفق تعبيره.

كما وعدهم بعدم استقبال أكثر من زبون واحد انخراطا منه في الاحتياطات اللازمة لتطويق انتشار الفيروس، يضيف المتحدث، “إلا أن اللجنة ارتأت مباشرة عملية الإغلاق قسرا وبلغة التهديد والتوبيخ، ولما احتج ياسين على العملية تم الاتصال بالشرطة وإشهار تهمة إهانة موظف أثناء مزاولته لعمله في وجهه”.

واستطرد الفاعل الحقوقي ذاته: “بعد علم المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالواقع، اتصل أعضاء المكتب بالقائدة التي أخبرتهم بأنها لم تقدم أي شكاية بعد وستتنازل عن متابعة ياسين، مسجلة تذمرها من سلوك أخت الموقوف وليس صاحب المحل”.

وأردف بالقول: “إلا أننا فوجئنا بعد ذلك بتقديم شكاية باسم أحد أعوان السلطة بتهمة سبه وشتمه أثناء أداء عمله” وفق تعبيره.

هذا وكانت المحكمة الإبتدائية بخنيفرة، سنة 2017، قد أدانت مغني الراب ياسين فلات المعروف “ياسين المنتقم”، بسبب إصداره أغنية بعنوان “كورسيكا”، بالحبس شهرين موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 1000 درهم.

واعتبرت النيابة العامة الأغنية بأنها “تهديد للأمن العام بالمدينة” بناء على ما يتضمنه الفيديو كليب من كلمات قوية “تحرض على العنف وعبارات سب وشتم في حق الشرطة إلى جانب صور لمسؤولين أمنيين كبار بخنيفرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *