خارج الحدود

سوريا تعلن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا

أعلن وزير الصحة السوري نزار يازجي، الأحد، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيدـ 19) في البلاد، بحسب الإعلام الرسمي. ونقل التلفزيون عن وزير الصحة قوله إن الإصابة “لشخص قادم من خارج البلاد”، مؤكدا أنه “تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة” للتعامل مع حالة الإصابة. وذكر التلفزيون في خبر مقتضب أن “المصاب امرأة تبلغ من العمر 20 عاما”. ولم يوضح التلفزيون البلد القادم منها المصابة.

وفي السياق، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) نقلا عن وزير الصحة أن المصاب “لم تظهر عليه أي أعراض للمرض” عندما دخل البلاد. وقال إنه “تم متابعة حالته من فريق الأمراض السارية والمزمنة كونه قادما من مكان فيه إصابات، وبعد أخذ العينة ظهرت عليه الإصابة”.

ودعا يازجي السوريين إلى اتخاذ إجراءات الحذر والوقاية والبقاء في المنازل والالتزام بالإجراءات التي تم الإعلان عنها في إطار التصدي لفيروس كورونا. وفي وقت سابق اليوم، أوقفت الحكومة السورية وسائل النقل العامة، وهو أحدث إجراء في سلسلة من الإجراءات الاحترازية الرامية إلى منع انتشار فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء.

وقالت الوكالة إن الإجراء الجديد سيدخل حيز التنفيذ مساء الإثنين في جميع المحافظات السورية. واتخذت الحكومة السورية في الآونة الأخيرة عدة تدابير احترازية لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد، من بينها تعليق رحلاتها الجوية مع العراق وإيران وقطر، وهي دول سجلت إصابات بالفيروس، وتعليق الدراسة حتى الثاني من أبريل المقبل.

كما قررت تخفيض ساعات العمل، وإيقاف كافة النشاطات العلمية والاجتماعية والثقافية والرياضية، وإلغاء كافة مظاهر التجمعات البشرية الخاصة، والتشدد في تطبيق منع تقديم النراجيل في المقاهي والمطاعم، وإغلاق صالات المناسبات العامة، واعتماد خطة تعقيم لوسائل النقل الجماعي.

وأرجأ الرئيس السوري بشار الأسد انتخابات مجلس الشعب إلى مايو القادم. ودعت الحكومة السورية الجمعة مواطنيها إلى الالتزام بحجر صحي طوعي في المنازل، محذرة من أنها ستفرض حجرا إلزاميا في حال لم يتم الاستجابة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *