الـ"cnss" يساهم بـ500 مليون درهم في صندوق "كورونا"

24 مارس 2020 - 19:21

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن مجلس الإدارة أعطى لمديرها العام الموافقة على المساهمة بمبلغ 500 مليون درهم من الاشتراكات المتحصل عليها برسم التعويض عن فقدان الشغل، في الصندوق المخصص لتدبير جائحة كورونا فيروس، وذلك في إطار روح التضامن وأخذا بعين الاعتبار القيم التي تحملها المؤسسة.

وذكر بلاغ للصندوق، تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن المساهمة تأتي للحد من الآثار الناجمة عن الأزمة الاقتصادية المتعلقة بالجائحة وإنجاج تفعيل التدابير التي قررتها الدولة لمواكبة المشغلين وأجرائهم، من أجل تجاوز هذه الأزمة العالمية،مشيرا إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيعمل على تعبئة جميع الوسائل اللازمة لذلك.

وكان قد صدر، بالجريدة الرسمية، مرسوم رقم 2.20.269 يتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، يكون الوزير المكلف بالمالية آمرا بقبض موارده وصرف نفقاته.

ويتضمن هذا الحساب في الجانب الدائن كل من المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة، ومساهمات الجماعات الترابية، ومساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية، ومساهمات القطاع الخاص، وحصيلة العقوبة المالية التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في حق شركة اتصالات المغرب، والمتعلقة بالأفعال المخلة بمبادئ المنافسة في قطاع الاتصالات، فضلا عن مساهمات المنظمات والهيئات الدولية.

الحساب يعتمد في الجانب المدين على النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية، والنفقات المتعلقة بدعم الاقتصاد الوطني من أجل مواجهة آثار جائحة فيروس كورونا، والنفقات المتعلقة بالحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية للفيروس، والمبالغ المدفوعة لفائدة المؤسسات العمومية أو الهيئات العمومية أو الخاصة، والمبالغ المدفوعة للجماعات الترابية، والمبالغ المدفوعة إلى الميزانية العامة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أرباب المخابز بمراكش يشتكون من “المحلات العشوائية” ويقترحون حلولا اجتماعية

بنك المغرب: سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو في أسبوع

في لقاء بالعثماني.. نقابة مخاريق تتشبث بالزيادة في الأجور وتمديد دعم الأجراء

anapec-agence

أكثر من 6 ملايين شخص طرقوا باب الـANAPEC في 2019 للبحث عن الشغل

كورونا تؤثر على مبيعات سوق السيارات الجديدة بالمغرب.. و”رونو” تحقق أداء استثنائيا

تابعنا على