مجتمع

“كورونا” تهدد بأزمة في مخزون الدم .. ونقابة تدعو الصيادلة للتبرع

دعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، الصايدلة ومساعديهم بالمملكة للتجوه “بكثافة للمراكز الجهوية لتحاقن الدم على وجه السرعة” وذلك بسبب التراجع الكبير للمخزون الاحتياطي للدم، الذي قدرت حسب المركز الوطني لتحاقن الدم مؤخرا بـ6 أيام كاحتياطي من الدم.

وقالت النقابة، في بلاغ اطلعت “العمق” على نسخة منه، إن هذه الدعوة تأتي “لسد حاجيات المرضى من هذه المادة الحيوية التي تتوقف عليها حياة العديد من المواطنين، وارتباطا بالتراجع الملحوظ للمتبرعين من المواطنين بسبب الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية، المعلنة كإجراء وقائي من انتشار وباء كورونا فيروس ببلادنا”.

وتابعت النقابة، أنها نسقت مع الجهات الرسمية المسؤولة لمعالجة هذه الأزمة، بما فيها المركز الوطني لتحاقن الدم، المستعد لاستقبال الصيادلة ومساعديهم في كل جهات المملكة.

ودعت الصيادلة إلى “التأهب كأطر صحية وواعية بالظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، للتوجه بكثافة للمراكز الجهوية لتحاقن الدم للتبرع بالدم على وجه السرعة؛ وذلك للتغلب على الوضعية المأساوية التي قد تهب بحياة العديد من المواطنين بسبب نذرة الدم في هذه المراكز”.

وبسبب حالة الطوارئ الصحية التي تعرفها المملكة منذ 20 مارس الجاري، لم يتمكن عدد من المواطنين من الالتحاق بمراكز تحاقن الدم، الأخيرة التي عرفت تراجعا في مخزونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *