اقتصاد

72% من تجار الجملة بالمغرب يتوقعون استقرار حجم مبيعاتهم

قالت المندوبية السامية للتخطيط في بحث حول الظرفية الاقتصادية، إن 72 بالمائة من “تجار الجملة” يتوقعون استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 17% منهم، خلال الفصل الأول من سنة 2020.

ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى الركود في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة” ومبيعات “تجارة بالجملة لتجهيزات الإعلام والاتصال”.

وبحسب البحث ذاته، فيتوقع 74% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين، في حين يتوقع 70% من تجار الجملة، فيما يخص مستوى دفاتر الطلب، أن يكون عاديا، وأقل من العادي حسب 26% منهم خلال نفس الفصل.

وبالمقابل، أشار بحث مندوبية التخطيط، أنه خلال الفصل الرابع من سنة 2019، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت ارتفاعا حسب 38% من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 26% منهم.

ويعزى هذا التطور بالأساس، من جهة، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” و”مبيعات تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “تجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى” ومبيعات “تجارة بالجملة غير متخصصة”.

ويرى 77% من أرباب المقاولات، أن عدد المشتغلين عرف استقرارا، في حين اعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 68% من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 19% منهم. أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت استقرارا حسب 55% من أرباب المقاولات، وانخفاضا حسب24 % منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *