جماعة البيضاء تدعم جهود تعقيم العاصمة الاقتصادية بـ20 مليون درهم

جماعة البيضاء تدعم جهود تعقيم العاصمة الاقتصادية بـ20 مليون درهم

26 مارس 2020 - 12:30

منحت جماعة الدار البيضاء، مبلغ 20 مليون درهم لحساب شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للبيئة”، برسم ميزانية 2020، حتى تتمكن من توفير كافة الحاجيات اللازمة من أجل مواصلة تنفيذ برنامج تدخلاتها، على مستوى تطهير وتعقيم مختلف الإدارات ومختلف المرافق والأسواق الجماعية في عموم المقاطعات، وكذلك عدد من الفضاءات والساحات العمومية.

وعقد مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء اجتماعا، عن بعد، برئاسة عبد العزيز عماري ومشاركة كافة أعضائه، أمس الأربعاء، حيث تم الاستماع لعرض مختصر تقدم به الرئيس حول مختلف التدخلات التي قامت بها، مصالح الجماعة والمقاطعات وبعض شركات التنمية المحلية والشركات المفوض لها قطاع النظافة، وذلك منذ أزيد من أسبوعين، في إطار مسايرة مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها منذ بدايتها، وبتنسيق تام مع مختلف السلطات العمومية.

ووفق بلاغ للجماعة، تتوفر “العمق” على نسخة منه، فقد تم الوقوف عند “الخدمات الأساسية التي تقوم بها مكاتب حفظ الصحة بالجماعة وبمختلف المقاطعات، سواء على مستوى تأمين استمراية تقديم الأدوية للفئات الهشة، وإيصالها -في بعض المقاطعات- إلى بيوت المرضى المستفيدين منها، إضافة إلى تأمين استمرارية باقي الخدمات (من معاينة الوفيات وغيرها)”.

كما تم الوقوف، وفق البلاغ ذاته، “الجهود التي بذلتها شركات النظافة عموما من أجل جمع ونقل النفايات المنزلية وماشابهها، إضافة إلى انخراطها في تنظيف وتطهير ومعالجة عدد من النقط والمرافق والساحات، وكذا الأدوار الهامة التي ساهمت بها فرق الشرطة الإدارية على مستوى الحملات اليومية للتحسيس والتوعية التي قامت بها خلال هذه الفترة بتنسيق مع مختلف المتدخلين”.

وأضاف اليلاغ ذاته، أن الإجتماع تم من خلال الوقوف أيضا، عند “التدابير الخاصة التي تم اعتمادها من طرف الشركات المفوض لها تدبير قطاعي النقل عبر الحافلات وعبر الطرامواي، لتأمين حركة النقل الجماعي الحضري واتخاذ كافة التدابير الاحترازية لضمان سلامة المواطنات المواطنين”ّ.

وتم خلال الاجتماع أيضا، “مدارسة جملة من المقترحات الرامية إلى إجراء تحويلات أو إعادة برمجة لاعتمادات منها تلك التي تهم بعض مجالات التنشيط ودعم الجمعيات على مستوى ميزانية الجماعة برسم سنة 2020، بما يتناسب مع خصوصية هذه الظرفية، ويمكن الجماعة من توفير الاعتمادات الضرورية لتأمين مواصلة القيام بالتدخلات التي هي من اختصاصاتها إما عبر مصالحها مباشرة أو من خلال شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة وغيرها، مع عرضها على أنظار المجلس عند الاقتضاء”.

وأشاد مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء، “بمختلف المبادرات والتوجيهات الملكية الجريئة والشجاعة والاستباقية المتخذة حماية للشعب المغربي من جائحة فيروس كورونا المستجد، وكذا بالتدابير الاحترازية والتواصلية التي تعتمدها الحكومة المغربية بشكل متواصل، كما يثمن التضحيات التي أبانت عنها القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية”.

ونوه المجلس، “بالدور الكبير لنساء ورجال قطاع الصحة الذين تبوؤا الصفوف الأمامية في المعركة ضد هذه الجائحة، وكذلك بالروح الوطنية العالية والتعبئة الشاملة التي عبر عنها نساء ورجال التعليم، ونساء ورجال وأعوان السلطات العمومية ومصالح الجماعات الترابية وعمال النظافة ومختلف المصالح الإدارية والفئات المهنية والفاعلين الاقتصاديين والمدنيين، ووقوف الجميع صفا موحدا من أجل الحفاظ على سلامة المواطنات والمواطنين”.

ودعا المجلس، “كافة المواطنات والمواطنين، إلى مزيد من اليقظة والالتزام بالقرارات الصادرة عن الجهات المختصة، بما في ذلك التقيد بالحجر الصحي وعدم مخالطة الغير وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى مع اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية”.

كما أعلن المجلس، “عن تبرع كافة أعضاء مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء، وكاتب المجلس ونائبته، وكذا رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس ونوابهم، بتعويض شهر لفائدة الصندوق المخصص لتدبير تداعيات جائحة فيروس كورونا بالمغرب”، مشيرا إلى أنه “منخرط في الجهود المبذولة على مستوى مدينة الدار البيضاء بتعاون مع مختلف المتدخلين والسلطات العمومية لمواجهة تحديات المرحلة بروح من المسؤولية والوطنية لمواجهة هذه الجائحة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

lamia tazi

“سوطيما” للأدوية تخفض مديونيتها خلال فترة كورونا بـ53 مليون درهم

بنشعبون يدعو الاتحاد الأوروبي للمساهمة في صندوق محمد السادس للاستثمار

جهة طنجة تطوان الحسيمة

مشاورات موسعة لتحديد خارطة طريق تنموية بمدن الشمال إلى غاية سنة 2046 (صور)

تابعنا على