اقتصاد

“الفلاحة” و”مامدا” تشرعان في تعويض الفلاحين بالمناطق المتضررة

تعتزم كل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والتعاضدية الفلاحية المغربية (مامدا)، تعويض الفلاحين في المناطق المتضررة من قلة التساقطات خلال الموسم الحلفلاحي الحالي 2019-2020.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة أنه تم إطلاق الإجراءات المتعلقة بتعويض الفلاحين بالمناطق المتضررة، وأن “الخبرات الميدانية قيد الإنجاز ويتم اتخاذ التدابير الخاصة بتعويض الفلاحين في المناطق غير المواتية والمتوسطة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الموسم الفلاحي 2019-2020 يتسم بسياق مناخي يشهد ضعفا في التساقطات المطرية، مما كان له أثر على بعض الزراعات، وخاصة الحبوب في المناطق غير المواتية”.

وأطقلت مصالح الوزارة و “مامدا منذ بداية شهر مارس، “الخبرات اللازمة لتحديد الأضرار في المناطق غير المواتية والمتوسطة، وبناء على التقارير التقنية والمادية، الجاري إنجازها والمكملة بصور الأقمار الاصطناعية والطائرات بدون طيار، سيتم اتخاذ جميع التدابير لتعويض الفلاحين في هذه المناطق في أقرب الآجال”.

واسترسل “وفيما يخص المناطق المواتية، ستستمر الخبرات التقنية الميدانية وفقًا لتخطيط يأخذ بعين الاعتبار الحالة النباتية للزراعات بمختلف الجهات، وبصفة خاصة التساقطات المطرية الأخيرة”.

وتابع البلاغ “ويعتبر التأمين متعدد المخاطر ثمرة للشراكة بين التعاضدية الفلاحية المغربية (مامدا) ووزارة الفلاحة والصيد البحـري والتنمية القروية والمياه والغابات. ويغطي خلال الموسم الفلاحي الحالي، مساحة تقدر بمليون هكتار، وبرأسمال مؤمن يقدر ب 1,1 مليار درهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *