مجتمع

أزمة “كورونا” .. مطالب بتوفير السكن والنقل للأطر الصحية بجهة بني ملال

دعت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بجهة بني ملال خنيفرة والي الجهة إلى التدخل لتوفير السكن والتنقل والوقاية للأطر الصحية لتسهيل عمل نساء ورجال الصحة في هذه الظروف الصحية الاستثنائية التي تمر منها البلاد.

وأشارت الجامعة في رسالة موجهة لوالي جهة بني ملال خنيفرة إلى أن الأطر الصحية،خصوصا التي تقطن بعيدا عن مؤسسات اشتغالها أو خارج أقاليم ومدن عملها والتي لا تتوفر على وسائل نقل خاصة، ستكون في حاجة إلى هذه الإجراءات مع دخول الحجر الصحي الاضطراري والضروري لحيز التطبيق لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وعبرت النقابة ذاتها عن تقديرها للمجهودات الجبارة لبلادنا في مواجهة هذه الجائحة الوبائية وانخراط مختلف الجهات والفاعلين في مواجهتها ومن ضمنهم نساء ورجال الصحة الذين يوجدون في واجهة التصدي لهذه الآفة الصحية العالمية.

ونوهت الرسالة بالمبادرات المتواصلة لمكاتبها النقابية بمختلف مواقع العمل للتخفيف من تداعيات هذه الأزمة الوبائية على نساء ورجال الصحة في شراكة تلقائية وتعاون مثمر مع الإدارة الصحية جهويا، إقليميا ومحليا وممثلي السلطات والمجتمع المدني والمؤسسات والفاعلين والمواطنين ببعض المناطق والتي أسفرت عن توفير بعض المؤسسات ومنازل خاصة ببعض الأفراد المتطوعين مؤقتا.

ولفت رفاق مخاريق إلى أن “هذا المجهود الممتاز لازال لا يستجيب للحاجيات الكافية في الحماية والنقل والسكن الذي سيكون أكثر ملحاحية بدخول الحجر الإجباري للأطر الصحية المتعاملة بشكل مباشر مع المصابين لحيز التطبيق لتفادي نقلهم للعدوى المحتملة لعائلاتهم ومحيطهم وبقائهم قرب المراقبة.

وختمت الهيئة بيانها بدعوتها والي جهة بني ملال لاتخاذ تدابير إضافية لتجاوز كل ما يعيق أداء نساء ورجال الصحة لواجبهم المهني والإنساني في هذه الظروف الاستثنائية وحث الجهات المعنية بالأقاليم الخمسة للجهة من جديد على بذل المزيد من الجهد لتوفير السكن والتنقل والحماية ووسائل ومستلزمات الوقاية والتعقيم والنظافة والتشجيع للأطر الصحية الطبية والتمريضية والإدارية وعمال وعاملات شركات المناولة والتدبير المفوض العاملين بالمؤسسات الصحية بالجهة في هذه الظروف”، وفق تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *