مجتمع

ضمنهم رجال أمن.. 1683 مغربي يتبرع بالدم في يوم واحد (فيديو)

كشف الدكتور محمد بنعجيبة مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، على إن إجمالي المتبرعين بالدم بالمغرب بلغ 1683 خلال يوم أمس الخميس 26 مارس.

وكان عدد من المغاربة ،ومن ضمنهم رجال أمن، قد شاركوا في حملة للتبرع بالدم بمدينة الدار البيضاء والرباط وعدد من المدن المغربية الأخرى يوم أمس، بغية الحد من التراجع الكبير للمخزون الاحتياطي للدم بمختلف المراكز الجهوية لتحاقن الدم، التي قدرت حسب المركز الوطني لتحاقن الدم مؤخرا ب 6 أيام كاحتياطي من الدم.

وفي نفس السياق، كشف محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، عن نقص كبير في أكياس الدم، حيث بات المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية يغطي حاجيات أقل من أسبوع بسبب حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس “كورونا”.

وأشار المتحدث ذاته، أن إجراءات حالة الطوارئ الصحية تسببت في تراجع أعداد المتبرعين بالدم على المستوى الوطني من 800 متبرع يوميا إلى 200 متبرع فقط .

بدورها، دعت الكونفدرالية في بلاغ سابق لها “كل صيادلة الصيدليات و مساعديهم للتأهب كأطر صحية و واعية بالظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، للتوجه بكثافة للمراكز الجهوية لتحاقن الدم للتبرع بالدم على وجه السرعة؛ وذلك للتغلب على الوضعية المأساوية التي قد تهب بحياة العديد من المواطنين بسبب نذرة الدم في هذه المراكز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *