اقتصاد

هذا ما يجب أن تعرفه عن خدمات “اتصالات المغرب” في فترة الطوارئ

منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية، وعدد من الأسئلة تتبادر إلى أذهان زبناء شركة “اتصالات المغرب” حول استمرارية خدماتها خلال هذه الفترة، وقدرة بنيتها التحتية للإنترنت على تحمل الزيادة في عدد المستخدمين وطلباتهم، والتدابير المتخذة لتقوية البنية التحتية التقنية وقدراتها الوظيفية، والإنترنت المجاني للتعليم والتدريب عن بعد، وغيرها من الأسئلة.

البنية التحتية للإنترنت

تفيد معطيات حصلت عليها جريدة “العمق”، بأن القدرة المتاحة للبنية التحتية الحالية لأنترنيت اتصالات المغرب، كافية لتحمل ارتفاع الرواج في السياق الحالي، وبالتالي تحمل الزيادة في عدد المستخدمين وطلباتهم.

وفي سياق انتشار فيروس “كورونا”، فإن الإشراف المستمر لسلوك عُقَد الشبكة المختلفة يسمح بالتدخل الفوري عند الضرورة، لتقوية البنية التحتية التقنية، كما أن إدارة توافر وأداء البنى التحتية لشبكة “اتصالات المغرب” متوفرة بشكل دائم عن بُعد. وتتم التدخلات في الميدان إذا لزم الأمر.

خدمات الصيانة

يتردد كثيرا، سؤال كيف يتم تقديم خدمات الصيانة والخدمات التجارية لدى اتصالات المغرب في ظل الوضعية الراهنة (اعتماد الحجر الصحي)؟ وهنا لابد من الإشارة إلى أن الشركة قامت بتكييف منظمتها لضمان وصول زبنائها وشركائها بشكل مستمر إلى خدماتها.

تقنيا، تشير المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، أن المبدأ الأساسي المعتمد هو أن يكون الحد الأدنى لعدد الموظفين في المواقع (المكاتب)، ولكن مع ضمان الجودة المطلوبة للخدمات وتوافر المنصات المركزية باستمرار، وتوصيل الزبناء الجدد وحل الاضطرابات في أسرع وقت ممكن.

وبالتالي، واعتمادًا على طبيعة المهام، تعمل الفرق إما بالتناوب في شكل وحدات، أو في الوضع المتنقل أومن خلال العمل عن بعد؛ والهدف من ذلك هو ضمان سلامة الموظفين وفقا للتعليمات التي وضعتها السلطات المختصة. ومع ذلك، يمكن تعبئة جميع موظفي الشركة في حالة الضرورة القصوى.

الخدمات التجارية

فيما يخص الخدمات التجارية وخدمة الزبناء، فقد قامت اتصالات المغرب بعدة إجراءات، تهم على وجه الخصوص الاحتفاظ بتشغيل شبكة وكالاته حيث يتم تقليل ساعات العمل وفقًا لتوجيهات السلطات وتدفقات الزبناء (من الساعة 10 إلى الساعة 3 بعد الزوال).

كما يتم إعادة تنظيم مساحة العمل: تم اتخاذ تدابير أمنية بحيث يتم احترام مسافة الأمان 2 متر على مستوى الطوابير وكذلك بين الزبناء والبائعين، وتزويد استثنائي للشبكة التجارية بأكملها وكذلك الشبكة المحلية في مخزون إعادة التعبئة.

وتشير المعطيات إلى أنه يمكن للبائعين إعادة تعبئة رصيدهم (7 أيام في الأسبوع – 24 ساعة في اليوم) عبر خدمة الموزعين الإلكترونيين عن طريق البطاقة البنكية. التعبئة السريعة متوفرة أيضا.

خدمات رقمية متاحة

مجموعة من الخدمات الرقمية متاحة أيضا لزبناء وشركاء اتصالات المغرب من بينها، الخدمة الذاتية للنقال والثابت (تتبع الفواتير والاستهلاك والاطلاع على العروض والعروض الترويجية وتعديل الاشتراك، إلخ). هذه الخدمة متاحة عبر موقع “selfcare.iam.ma” أو تطبيق “Mon espace MT” الذي يمكن تنزيله من متجري Store Apple وGoogle Play.

وأيضا، الخدمة الذاتية عبر WhatsApp لزبناء النقال المقيمين عبر الرقم “0668000555” (الاطلاع وأداء الفواتير، الاطلاع على الرصيد، تحويل الاعتمادات، شراء بيانات المرور PASS DATA، معلومات عن العروض والعروض الترويجية، إلخ.)

ويمكن لزبناء اتصالات المغرب، أداء الفواتير وإعادة التعبئة عبر الإنترنت من خلال تطبيق «paiement et recharge»، وموقع iam.ma، وأجهزة الصرف الآلي، والتطبيقات البنكية والمحطات المثبتة في مكاتب مبيعات اتصالات المغرب، كما يمكن الوصول إلى خدمة الزبناء من خلال مراكز النداء لدينا وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

شبكات 4G وADSL

المعطيات ذاتها تشير إلى أنه تم تسجيل زيادة تتراوح بين %25 و%30 في الرواج، منذ بداية الحجر الصحي، ومع ذلك، فهذه النسبة عادت حاليًا إلى المستويات المسجلة قبل وضع حالة الطوارئ الصحية.

كما تؤكد بأنه، تمت بسرعة تعبئة سعة إضافية لتجنب أي خطر تشبع الشبكة (زيادة أكثر من %20 في السعة الدولية). ولم يكن للتطورات المسجلة أي تأثير على شبكاتها، وهي قادرة على استيعاب الزيادات الكبيرة في الرواج.

الإنترنت المجاني للتعليم والتدريب عن بعد

فيما يتعلق بزبناء ADSL والألياف البصرية (FTTH)، وبكونها عروض غير محدودة، لا يوجد مشكل، فالسؤال غير مطروح. أما بالنسبة للزبناء الذين يستخدمون الإنترنت عبر الهاتف النقال والذين يمثلون غالبية مستخدمي الإنترنت، فإن “اتصالات المغرب” والفاعلين الوطنيين الآخرين يوفرون الوصول المجاني إلى منصات التعليم والتدريب عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خلوق فاطمة الزهراء
    منذ 4 سنوات

    بغينا الكنكسيون راكوم قطعنها قبل منبدا نخطي