اقتصاد

اقتصاديو الاستقلال يطالبون الأبناك بتجميد اقتطاعات القروض

تواصل رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، اقتراحها لمجموعة من التدابير لمواجهة تداعيات جائحة فيروس “كورونا”، إذ دعت النظام البنكي الوطني إلى التجميد الفوري للاقتطاعات المتعلقة بقروض الشركات والأسر.

مهدي السبتي، عضو المكتب التنفيذي للرابطة، أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن المقاولات والشركات تعيش ظرفية صعبة هذه الأيام، وبالتالي على الأبناك أن تقوم بالتجميد والوقف الفوري لأقساط الديون المستحقة، لتجنب إفلاس الشركات، ووقوع خسائر في الوظائف.

وأشار السبتي، إلى أن هذا الإجراء يجب أن تقوم به الأبناك في انتظار التنزيل الفعلي للتدابير الداعمة المُبرمجة أو تلك التي في طور الدراسة، مبرزا أن رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين خرجت بـ3 توصيات للتخفيف من الصعوبات التي تواجه الأسر والشركات أمام هذه الأزمة غير المسبوقة.

وتوصي الرابطة، بحسب المتحدث ذاته، بتأجيل جميع آجال الاقتطاعات سواء تلك المتعلقة بقروض السكن أو الاستهلاك طوال فترة الأزمة الناتجة عن جائحة “كوفيد-19” دون فوائد أو غرامات تأخير في السداد.

كما تقترح تأجيل جميع آجال الاقتطاعات للشركات خلال فترة الأزمة دون فوائد أو غرامات تأخير في السداد، ووضع خطوط نقدية إضافية وتعويضية للآثار الناتجة عن انخفاض رقم المعاملات وقلة المداخيل، تحت تصرف الشركات وذلك لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها المالية سواء فيما يخص الأجور أو استحقاقات الموردين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *