مجتمع

الشيخ بنحمزة يدعو المغاربة لإخراج الزكاة قبل وقتها بسبب كورونا (فيديو)

اعتبر الشيخ مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي بوجدة ومدير معهد البعث الإسلامي للعلوم الشرعية، أن إخراج الزكاة قبل وقتها أمر جائز في الإسلام وفق ما تقتضيه الظروف التي يمر منها البلد، داعيا المغاربة إلى تقديم إخراج الزكاة.

وقال بنحمزة في برنامج “الدين والناس”: “لدينا نحن المسلمون رصيدا يجب أن نستخدمه، وهو رصيد الزكاة، وهذا وقت أدائها، وإن كان للزكاة شرطها وهو حلول الحول فهذا في الظروف العادية، لكن لا مانع من تقديم الزكاة”.

وأوضح المتحدث أنه ثبت في المذهب المالكي تقديم الزكاة لشهرين، غير أن مذاهب أخرى كمذهب الإمام أحمد ابن حنبل يجيز تقديم إخراج الزكاة لسنتين، مشيرا إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام كان قد قدم زكاة ابن عباس لسنتين.

وشدد الشيخ بنحمزة في كلمته، على أن ما يعيشه المغرب بسبب تفشي جائحة “كورونا” هي فرصة لإخراج الزكاة وعدم انتظار وقتها، لأن انتظار الحول يكون الوضع قد تغير حينها، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منذ 4 سنوات

    Je vous remercie infiniment pour les leçons que vous présentiez à 2M Je vous prie de m'envoyer par e-mail la leçon du 06/05/2020 que j'ai ratée vos leçons me plaisaient beaucoup que dieu vous garde je vous souhaite bonne santé, et ramadan karim koulo ami wa antoum bikhair