اقتصاد

لجنة حكومية: الأسواق مزودة بكل المواد الأساسية والأسعار تتراجع

أفات اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار أن وضعية تموين الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الأساسية، وأن أسعار جل المواد خاصة الخضر والفواكه والدجاج الحي، عرفت منحى تنازلي خلال الأسبوع الحالي مقارنة مع الأسبوع المنصرم.

اللجنة الوزاراتية المذكورة عقدت اجتماعا اليوم الخميس بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة- قطاع الشؤون العامة والحكامة، من أجل الوقوف على وضعية التموين ومستوى أسعار المواد الأساسية في الأسواق الوطنية وحصيلة تدخلات لجن المراقبة.

وأبرزت أن أسعار الطماطم انخفضت بـ 9 في المائة، والبصل الأخضر بـ 8 في المائة، والجزر والبطاطس بـ 5 في المائة، كما انخفضت أسعار البصل اليابس بـ 2 في المائة والدجاج الحي بـ8 في المائة، فيما سجلت استقرار أسعار القطاني في نفس مستوياتها للأسبوع الفارط.

أما على مستوى مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، فقد همت تدخلات اللجان الإقليمية والمحلية المختلطة للمراقبة خلال شهر مارس، مراقبة ما يناهز 35.000 محلا للبيع بالجملة وللتقسيط ومستودعات التخزين، والتي أفضت إلى تسجيل 882 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها609  مخالفة تهم عدم إشهار الأثمان، و163 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة، و42 تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة.

وأضافت أن 53 مخالفة خصت الزيادة غير المشروعة في الأسعار المقننة و3 مخالفات متعلقة بالادخار السري، فضلا عن 12 مخالفة مختلفة، مشددة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

أما فيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، فقد قامت اللجان المختلطة بحجز وإتلاف حوالي 53 طن من المواد الغير صالحة للاستهلاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *