أدب وفنون، مغاربة العالم

بيعت بأكثر من 500 مليون .. لوحة لتشكيلي مغربي تحطم الأرقام القياسية عالميا (صورة)

حققت لوحة تشكيلية رسمها الفنان المغربي محمد المليحي رقما قياسيا في مزاد “سوثبيز لندن” المخصص للفن الحديث والمعاصر بإفريقيا والشرق، حيث بيعت بـ 7 أضعاف السعر الذي كان محددا لها.

و حسب بلاغ لـ“سوثبيز لندن” فاللوحة المسمات “ذي بلاكس”، التي رسمها الفنان محمد المليحي عام 1963 بنيويورك خلال الفترة التي كان يقيم فيها بالولايات المتحدة الأمريكية، تم شرائها بمبلغ 399 ألف جنيه إسترليني، بعدما كانت قيمتها تترواح ما بين 55 و65 ألف جنيه إسترليني، لتحطم بذلك الرقم القياسي وتصبح أكبر عملية بيع في المزاد بالنظر إلى القيمة التي كانت مقدرة لها قبل بيعها.

وكشف “سوثبيز لندن” أن المليحي استلهم لوحة “ذي بلاكس” من المشهد الحضري الرمزي لنيويورك، وأضاف عليها لمسة مستوحاة من الغنى الثقافي المغربي.

https://www.instagram.com/p/B-aDU2bBJVx/?utm_source=ig_web_copy_link

وشارك إلى جانب الفنان المغربي في المزاد الذي نظم إلكترونيا كإجراء وقائي من فيروس كورونا، خلال الفترة ما بين 27 و31 مارس الماضي، مجموعة من التشكيليين المعروفين عالميا، من بينهم، المغربي فريد بلكاهية الذي جاء في المركز الثالث، و العراقي محمود صبري الذي حققت لوحته “عائلة من المزارعين” ثاني أكبر مبيعات في المزاد بـمبلغ 300 ألف جنيه إسترليني، وكذا أنطوان مليراكيز مايو، وكامروز آرام، وحميد ندى، وفرهاد مشيري، ويوسف نبيل، وفخر النساء زيد.

يشار إلى أن محمد المليحي يعد من أبرز الفنانين التشكيليين في المغرب، كما عمل أستاذا للرسم والنحت والتصوير في مدرسة الفنون الجميلة  بالدار البيضاء، وهو من مواليد مدينة أصيلة عام 1936، وتلقى تعليمه في مدرسة الفنون الجميلة بتطوان، قبل أن يسافر لاستكمال دراسته في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *