الـPPS يدعو الحكومة للتعامل بحذر مع الاقتراض الخارجي بسبب "كورونا"

07 أبريل 2020 - 09:30

قال حزب التقدم والاشتراكية، إنه يتابع، باهتمام بالغ، مصادقة الحكومة على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، مشيرا إلى أنه يعبر عن تفهمه للأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة التي تعرفها وستعرفها بلادنا.

وأوضح الحزب في بلاغ لمكتبه السياسي، أنه يؤكد بالمقابل على ضرورة أن تكون الإجراءات الواردة في النص المذكور استثنائيةً ومرتبطةً حصريا بتدبير أزمة هذه الجائحة، وأن يتم التعامل بحذرٍ واعتدالٍ مع مسألة الاقتراض الخارجي.

وشدد على  ضرورة التفكير في سبل توسيع التضامن الوطني على أساس مساهمةٍ أقوى للفئات الميسورة، مع ضرورة تقيد الإجراءات المذكورة بواجب الخضوع للرقابة البرلمانية، مشيرا إلى أن الحزب سيسعى إلى الإسهام في القيام به من خلال تمثيليته في غرفتي البرلمان.

واليوم الإثنين، صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم قانون رقم 2.20.320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية عبر اللجوء إلى الاقتراض من الأسواق الدولية، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وأوضح بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة، توصلت جريدة” العمق” بنسخة منه، أن هذا المشروع يهدف إلى الترخيص للحكومة بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، المحدد بموجب المادة 43 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020، وذلك لتمكين بلادنا من توفير حاجياتها من العملة الصعبة.

وأشار البلاغ إلى أن المشروع يتيح اللجوء إلى الأسواق الدولية للاقتراض في ظل تأثر مجموعة من القطاعات كقطاع السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة والقطاعات المصدرة، بالإضافة إلى تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج. :

وفي موضوع آخر، قال حزب الـPPS إنه يضم صوته إلى الأصوات المحِبّةِ للسلام، داعيًا إلى وقف الحرب والمواجهات الدموية في سوريا واليمن وليبيا وفي غيرها من بؤر التوتر، من أجل إتاحة الفرصة أمام جهود محاربة جائحة كورونا وتداعياتها المُدَمِّرَة.

كما وجه حزب الكتاب “نداءه القوي من أجل دعمٍ خاص للشعب الفلسطيني في مواجهته لثنائية خطورة الوباء وغطرسة الاحتلال الصهيوني”، وفق ما جاء في البلاغ ذاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد الجدل.. العثماني يوضح منهجية تعيينه لثلاثة أعضاء بهيئة الكهرباء

بن زايد نتنياهو ترامب

فيدرالية اليسار: تطبيع الإمارات مع إسرائيل طعنة للفلسطينيين وهدية لترامب ونتنياهو

البرلمان المغربي

تعيينات هيئة الكهرباء.. أعضاء مكتب “النواب” يطالبون المالكي بعقد اجتماع عاجل

وهبي يتبرأ من تعيينات بنشماش بهيئة الكهرباء ويدعو أعضاء البام إلى الاستقالة منها

المالوكي: تجديد المركب الثقافي “أنزا” اعتراف بدور المَعْلمة في إبراز مواهب سوس (فيديو)

تابعنا على