هكذا يمكن ارتداء الكمامات للوقاية من "كورونا".. وهذه طريقة التخلص منها

07 أبريل 2020 - 12:00

بعدما قررت السلطات العمومية بالمغرب العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” ابتداء من اليوم الثلاثاء بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا، وجب معرفة طرق ارتداء الكمامات واستعمالها ونزعها وكذا كيفية التخلص منها.

وفي هذا السياق، دعت منظمة الصحة العالمية، إلى غسل اليدين بمادة قوامها الكحول أساسا، أو بالصابون والماء قبل ارتداء القناع الواقي.

وأوضحت المنظمة، أنه يجب تغطية الفم والأنف بالقناع والتأكد من عدم وجود فجوات تتخلل الوجه والقناع، مع تجنب لمس الأخير أثناء استعماله.

وقالت المنظمة، إنه في حال تم لم القناع الواقي، فيتعين على مستعمله غسل اليدين بمادة لفركهما قوامها الكحول أساسا، أو الغسل بالصابون والماء.

المنظمة، دعت أيضا، إلى استبدل القناع بآخر جديد بمجرد تعرضه للبلل، مع عدم استعمال الأقنعة المعدة لاستعمالها لمرة واحدة.

وعند إزالة القناع الواقي، تضيف المنظمة، يجب الحرص على نزع القناع من الخلف مع عدم لمس مقدمته، وتخلص منه فورا برميه في حاوية مغلقة، وغسل اليدين بمادة لفركهما قوامها الكحول أساساً، أو بالصابون والماء.

وكانت السلطات العمومية قد قررت العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” ابتداء اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

ووفق بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، فقد تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تسويق “الكمامات الواقية” بجميع نقط القرب التجارية.

وحذر البلاغ من أن كل مخالف لوضع الكمامات يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”. :

وتم تحديد سعر مناسب لبيع الكمامات الواقية للعموم، وذلك في 80 سنتيما للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة “كوفيد 19”.

وعبأت السلطات مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تعافي 907 من أصل ألف مصاب بـ”كورونا” بجهة فاس مكناس

سيدة أربعينية ترفع عدد حالات كوفيد بسوس إلى 89

المغرب يقتني مليوني اختبار للكشف السريع عن كورونا.. وهذه ميزانية الصفقة

تابعنا على