اقتصاد

شبح الإفلاس يهدد “لارام”.. الشركة غير قادرة على أداء أجور مستخدميها

باتت شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام” مهددة بالإفلاس، وذلك بعدما اتخذ المغرب قرارا بإلغاء جميع الرحلات الدولية إلى إشعار آخر، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس “كورونا”، وهو قرار اتخذته عدد من الدول في هذه الظرفية.

وأشارت نشرة إخبارية صادرة عن المكتب الوطني للسياحة، أن الخطوط الملكية المغربية “لارام” تعيش هذه الأيام وضعا معقدا، إذ لا تسمح مواردها المالية الحالية في دفع أجور مستخدميها.

وذكرت الوثيقة، نقلا عن مصدر قريب من إدارة الشركة، قوله بأن “لارام”” ليس لديها ما يكفي لدفع رواتب هذا الشهر، في حين وعد رئيس الحكومة بدعم الشركة في هذه الظرفية حتى تحافظ على مناصب الشغل”.

وسبق لموقع “ميديا 24” المتخصص، أن أورد أن الشركة قررت اقتطاع 30 بالمائة من أجور الموظفين، بسبب الأزمة المالية التي تعيشها إثر توقف حركة الطيران بالعالم بسبب الفيروس التاجي.

وقال المصدر ذاته، إن “لارام” قررت توقيف صرف جزء من الأجور الصافية لمستخدميها، مشيرا إلى أنه “سيتم تعويض الجزء الموقوف الدفع للمستخدمين فور الخروج من الأزمة وعندما تسمح وضعية الشركة بذلك”.

ولفت المصدر، إلى أن “مداخيل شركة الخطوط الملكية المغربية توقفت بسبب تعليق الرحلات الجوية نتيجة حالة الطوارئ وهو ما يضع استمرارية الشركة على المحك”.

وأبرز الموقع ذاته، أنه “سيتم تطبيق هذا الإجراء على مجموع مستخدمي الشركة وذلك حسب الأجر الشهري للمستخدم، إذ ستصل نسبة الاقتطاع إلى 30 %كحد أقصى للمستخدمين الذين يفوق دخلهم 50 ألف درهم وهي أعلى نسبة”.

ووفقا لـ”ميديا 24″، فإن الإجراء سيصل إلى “20 % بالنسبة للمستخدمين الذين يتراوح أجرهم ما بين 30 ألف درهم و50 ألف درهم، فيما حددت نسبة 10 % للذين تتراوح أجورهم ما بين 10 آلاف درهم و30 ألف درهم، بينما سيتم إعفاء الموظفين الذين تقل أجرتهم عن 10 آلاف درهم من الاقتطاع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سفيان
    منذ 4 سنوات

    شووووووهة يجب فتح تحقيق على طريقة تدبير الشركة!!!

  • سعر سعد
    منذ 4 سنوات

    مع ان هذه الشركة حلبت المغاربة مند سنين وهي تطبق اغلى تعريفة على الصعيد جل الدول العالم