أخبار الساعة، مجتمع

بـ21 استوديو.. جهة مراكش آسفي تنتج 611 موردا رقميا للتعليم عن بعد 

قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، مولاي أحمد الكريمي، إنه تم إنتاج على مستوى الجهة 611 موردا رقميا على شكل كبسولات دروس فيديو خاصة بمستوى الجذع المشترك والسنة الأولى بكالوريا.

وأوضح الكريمي، أن هذه الدروس المصورة، والتي تغطي الأسابيع الثمانية المتبقية من الموسم الدراسي الحالي، تهم المواد غير الممتحنة للسنة الأولى بكالوريا؛ مسلك آداب وعلوم إنسانية والعلوم الاقتصادية والتدبير، وجذع مشترك آداب. في حين أن إنتاج الدروس الإشهادية يتم على المستوى المركزي بالرباط.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغرب العربي للأنباء، فإن الدروس المصورة وجهت للبث على شبكة الانترنت والقنوات التلفزية بشكل تراكمي، توزعت على؛ 597 كبسولة رقمية بثت على موقع “اليوتيوب”، و563 بمسطحة “تلميذ تيس”، و323 بثت على القنوات التلفزية (الثقافية، الأمازيغية وقناة العيون الجهوية).

وأشار المتحدث وفق ذات المصدر، إلى أن الأكاديمية شكلت لجنة جهوية لمعالجة ومراقبة وتوضيب الدروس المصورة المرسلة من قبل المديريات الإقليمية للتعليم التي أسند إليها تصوير مواد معينة، استنادا إلى الخبرات التي راكمتها وكفاءة أطرها التربوية والإمكانيات المتاحة.

وأوضح ذات المسؤول أن الأكاديمية الجهوية عبأت 21 استوديو للتصوير، منها 12 على مستوى المديريات الإقليمية مجتمعة، إلى جانب توفير 9 استوديوهات وضعت رهن إشارة الأكاديمية من لدن المجمع الشريف للفوسفاط.

وفي سياق تنويع الوسائل المتاحة لضمان عملية التدريس عن بعد، بلغ المعدل الجهوي لإنشاء الأقسام الافتراضية 80 في المئة، وذلك باستثمار مسطحة “تيمس” المدمجة في منظومة مسار، مع فسح المجال أمام مؤسسات التعليم الخصوصي في إحداث أقسام افتراضية على مسطحات أخرى بديلة من قبيل مسطحة “كلاس روم” وغيرها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *