اقتصاد

بسبب “كورونا.. المغرب يلجأ لـ”خط الوقاية والسيولة” ويسحب 3 ملايير دولار

أعلن بنك المغرب، أنه في إطار السياسة الاستباقية لبلادنا لمواجهة أزمة جائحة “كورونا” لجأ المغرب في السابع من شهر أبريل الجاري إلى استخدام خط الوقاية والسيولة بسحب مبلغ يعادل ما يقارب 3 ملايير دولار ،قابلة للسداد على مدى 5 سنوات ، مع فترة سماح لمدة 3 سنوات.

ويدخل هذا السحب، بحسب بلاغ لبنك المغرب، في إطار الاتفاق المتعلق بخط الوقاية والسيولة المبرم مع صندوق النقد الدولي سنة 2012، والذي تم تجديده للمرة الثالثة في شهر دجنبر 2018 لمدة سنتين، بقصد استخدامه كتأمين ضد الصدمات الشديدة، مثل تلك التي يشهدها المغرب حاليا.

وأوضح البلاغ ذاته، أن الحجم غير المسبوق لجائحة “كوفيد 19” ينذر بركود اقتصادي عالمي أعمق بكثير من ركود سنة 2009، مما سيأثر سلبا على الاقتصاد الوطني ولاسيما على مستوى القطاعات والأنشطة الموجهة للخارج، لاسيما صادرات المهن الجديدة للمغرب، وعائدات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر.

وشدد بنك المغرب، أن السحب من خط الوقاية والسيولة سيساعد في التخفيف من تأثيرات هذه الأزمة على الاقتصاد الوطني ومن الحفاظ على احتياطاتنا من العملات الأجنبية في مستويات مريحة تمكن من تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب وشركائنا الثنائيين والمتعددي الأطراف في اقتصادنا الوطني.

وسيتم وضع المبلغ المسحوب من هذا الخط، بحسب البلاغ ذاته، رهن إشارة بنك المغرب وتوظيفه بشكل رئيسي لتمويل ميزان الأداءات ولن يؤثر على الدين العام، الشيء الذي يعتبر سابقة في معاملاتنا المالية مع صندوق النقد الدولي.

وأكد بنك المغرب، أن هذا القرار الجديد يعزز الاجراءات التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية والجهود المبذولة لتعبئة التمويلات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *