مجتمع

الهولنديون العالقون بالمغرب: حكومتنا تخلت عنا .. ووزارة الخارجية ترد

اتهم مئات الهولنديين الذين تقطعت بهم السبل في المغرب حكومة بلادهم “بالتخلي عنهم”.

ووجه الهولنديون العالقون بالمغرب رسالة مفتوحة باللغات الهولندية والفرنسية والعربية، يدينون فيها رد فعل حكومتهم على أزمتهم بسبب تفشي فيروس كوفيد 19، وإلغاء المغرب لجميع الرحلات الدولية.

وجاء في الرسالة التي تناقلتها بعض الصحف الهولندية، من بينها صحيفة “هيت بارول”: توقعنا المزيد من هولندا ، وأكثر من ذلك بكثير..نحن نتفهم أن هذه أزمة ويمكن أن تسبب قضايا دبلوماسية معقدة بشكل لا يصدق.. نحن نفهم أن المغرب أغلق حدوده واتخذ إجراءات لحماية مواطنيه. لكنكم تخيلتم عنا “.

وحسب المصدر ذاته ، فالرسالة أيضا أشارت لمعاناة النساء الحوامل والمرضى الذين لم يتمكنوا من الحصول على “الدواء المناسب”.

وطلب كاتبو الرسالة من الحكومة الهولندية “إرسال طائرتين على الأقل إلى المغرب، وإخبارهم قبل ذلك بثلاثة أيام حتى يتمكنوا من ترتيب عملية نقلهم إلى المطار”.

ورداً على الرسالة، أكدت وزارة الخارجية الهولندية أنها “تقوم بالإجراءات اللازمة للحصول على إذن من السلطات المغربية لإرسال المزيد من الرحلات الجوية”.

وكانت مشكلة الهولنديين العالقين بالمغرب نقطة نقاش رئيسية في الجلسات الأخيرة في مجلس النواب الهولندي، حيث سأل النائبان ساديت كارابولوت وليليان بلومن وزير الخارجية، ستيف بلوك، عن التدابير المتخذة لإعادة مواطنيهما إلى الوطن.

كما طالب البرلمانيون أيضا بتعويض جميع التكاليف الإضافية التي تكبدها المواطنون الهولنديون الذين تقطعت بهم السبل بسبب إلغاء الرحلات الجوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *