بوعياش: نعيش لحظة حاسمة في التاريخ.. والبشرية ملزمة بمراجعة سلوكاتها وفلسفتها

بوعياش: نعيش لحظة حاسمة في التاريخ.. والبشرية ملزمة بمراجعة سلوكاتها وفلسفتها

09 أبريل 2020 - 16:00

قالت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “إننا نعيش في خضم لحظة حاسمة ومنعطف هام في تاريخ البشرية، التي وجدت نفسها ملزمة بإعادة النظر في سلوكاتها ومراجعة فلسفتها للأمور”.

جاء ذلك، في رسالة وجهتها إلى أعضاء التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان “GANHRI”، وذلك في إطار تقاسم الممارسات الفضلى في مجال حماية حقوق الإنسان في ظل حالة الطوارئ الصحية.

وسلطت رئيسة المجلس، الضوء على قيم التضامن والتعاطف والدعم المتبادل والإيثار التي تولدت مع جهود محاربة هذا الفيروس، فضلا عن “التغييرات التي ترتبت عن هذا الحدث غير المسبوق على حياتنا والبشرية بأسرها، الواثقة حتى اللحظة من نماذجها الثابتة”.

وأوضحت بوعياش في الرسالة ذاتها، أن “إحدى أولى المعاينات، التي يمكن استخلاصها من الأحداث الدرامية التي نمر بها، هي تكاثر رسائل المواساة والدعم، التي تمكنا من خلالها من تجاوز الخلافات وتجاوز الانتظارات وتكثيف الجهود والدفع نحو إعادة انبثاق القيم الأساسية المتجذرة في المجتمع المغربي، بما في ذلك الإيثار والتضامن والتعاون الجماعي الوطني”.

وذكّرت بوعيشا، بـ”قيم التضامن والمواساة وتغليب الروح الجماعية على الروح الفردانية، لمواجهة هذا الفيروس”، مؤكدة “أننا نعيش، إذن، في خضم لحظة حاسمة ومنعطف هام في تاريخ البشرية، التي وجدت نفسها ملزمة بإعادة النظر في سلوكاتها ومراجعة فلسفتها للأمور”.

كما ذكّرت رئيس المجلس، بمجموع التدابير الوقائية التي اتخذها الأخير من أجل حماية موظفيه، لتستمر مهامه في مجال التحسيس ورفع الوعي ومعالجة الشكايات والرصد وحماية حقوق الإنسان، ولا سيما حقوق الفئات الهشة.

يشار، إلى أن رسالة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تم نشرها في المنصة التي أحدثها التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بهدف تقاسم وتعميم الممارسات الفضلى التي قامت بها كافة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان البالغ عددها 122 مؤسسة، في إطار اطلاعهم بمهامهم المتعلقة بالحماية في ظل الظروف الاستثنائية الحالية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اليابان تمنح المغرب قرضا بـ200 مليون دولار لدعم برنامج مواجهة كورونا

وسط إنزال أمني كثيف.. منع مسيرة “المتعاقدين” بمراكش والـAMDH تندد (صور وفيديو)

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

برلمانيون يدعون الحكومة للإفراج عن عقود برامج قنوات القطب العمومي بعد تأخر دام 8 أعوام

تابعنا على