اقتصاد

كافية لخمسة أشهر.. الجواهري: لدينا 24 مليار أورو من العملة الصعبة

كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن البلاد تتوفر على احتياطي من العملة الصعبة يكفي لمدة خمسة أشهر، مجموعها 24 مليار أورو.

وقال الجواهري في حوار مع وكالة “الأناضول” إن “التطورات المرتبطة بكورونا تتسارع بكيفية مقلقة.. ونحن بصدد تحديد السيناريوهات والإجراءات التي يمكن أن تخفف من تأثير الفيروس، بما في ذلك تعزيز احتياطي النقد الأجنبي”، مستدركا بأن “التطورات الحالية تخلق حالة كبيرة من عدم اليقين، ومن الصعب التنبؤ بكيفية تطور الوضع في الأسابيع والشهور المقبلة”.

ويرى مالجواهري أن ما يبعث على الرضا، هو التدفق العفوي للتضامن من جميع المغاربة والشركات والمؤسسات العمومية والخاصة، “وبمساعدة استجابة الحكومة السريعة، فقد تجنبت بلادنا الوضع الأسوأ”.

وأكد والي بنك المغرب “أن لجنة اليقظة التي تتكون من ممثلين لجميع الأطراف المعنية، ستحدد الإجراءات والأولويات وأساليب التفعيل”.

وتابع الجواهري: “من الواضح أن الأولوية هي أولا وقبل كل شيء للصحة، والتكفل بالأسر الأكثر ضعفاً، التي تتأثر بتدابير توقف بعض الأنشطة، والقيود المفروضة على التنقل”.

مضيفا أن “هناك أيضا قطاعات الاقتصاد الأكثر هشاشة، كالشركات الصغيرة ومتناهية الصغر (SMEs)، والمتوسطة.. علينا أن نبقيها قائمة”.

وأشار الجواهري إلى انخفاض قيمة الدرهم فعليا بنسبة 0.8 بالمئة مقابل الأورو، وارتفاعها بمقدار 0.81 بالمئة مقابل الدولار، بعد بدء تنفيذ المرحلة الثانية من تعويم العملة الدرهم

واسترسل “بالنسبة لتقلب صرف الدرهم، فسيظل محدودا داخل نطاق التقلب بالنسبة إلى سعر الصرف المركزي، المحدد من طرفنا، على أساس سلة من العملات مكونة من الأورو (60 بالمئة) والدولار الأمريكي (40 بالمئة)”.

وتابع: “وعليه، فإن توسيع نطاق التقلب من 2.5 بالمئة في المرحلة الأولى إلى 5 بالمئة في المرحلة الثانية، لن يسهم فقط في تطوير سوق الصرف المغربي، بل سيعزز أيضا مرونة الاقتصاد”.

وزاد: “الاقتصاد المغربي سيصبح أكثر قدرة على امتصاص الصدمات الخارجية، المرتبطة بالأزمة الحالية والناجمة عن انتشار فيروس كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *