وزارة الفلاحة: محاصيل الخضروات تغطي حاجيات السوق لمدة 8 شهور

10 أبريل 2020 - 14:14

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إنها منذ الإعلان على حالة الطوارئ الصحية في المغرب، تقوم بتنسيق مع المديريات الجهوية، لتتبع يومي وصارم لوضعية الإنتاج وتموين السوق، وإن محاصيل الشتاء والزراعات الربيعية والصيفية ستسمح بضمان تموين عادي ومنتظم للسوق بالمنتوجات الفلاحية، لا سيما المنتوجات ذات الاستهلاك الكبير وذلك إلى غاية شهر دجنبر.

وأوضح الوزارة في بلاغ، أن الإنتاج المتوفر من الخضروات حاليا بالأسواق، وخاصة الطماطم والبصل والبطاطس والجزر والقرع الأخضر والفلفل والباذنجان واللفت والخيار، ناتج عن محاصيل توزيع الزراعات التي تمت خلال فصل الشتاء، وهو يغطي حاجيات الاستهلاك خلال شهري أبريل وماس، المتزامنين مع شهر رمضان.

وأضاف البلاغ، بأن كل من الفاصوليا والبطيخ والبطيخ الأحمر “الدلاح”، ستكون متوفرة في السوق ابتداء من شهر يونيو بفضل تنفيذ برنامج الزراعات الربيعية، والذي يوجد في مرحلة متقدمة من الإنجاز.

تجدر الإشارة، بأن تنفيذ برنامج توزيع الزراعات الربيعية الممتد على إجمالي مساحة 85.000 هكتار، يتم وفق جدول زمني محدد مسبقا، ونسبة الإنجاز إلى حدود اليوم بلغت إجمالا 65 في المائة من البرنامج، وبقية البرنامج سيتم تكملته في شهر أبريل، والإنتاج المتوقع ابتداء من شهر يونيو والأشهر التي ستليه، سيفوق الطلب وحاجيات الاستهلاك من هذه المنتوجات.

ومن أجل تكييف مستمر لمختلف البرامج واتخاذ القرارات الملائمة لضمان فعالية سلسلة القيمة الفلاحية انطلاقا من مراحل التموين إلى غاية تسويق المنتوجات الفلاحية والغذائية، يتم التنسيق مع جميع الفاعلين على طول السلسلة الفلاحية.

واتخذت الوزارة جميع التدابير الضرورية لضمان تنفيذ برامج توزيع الزراعات المحددة، من أجل تموين عادي ومنتظم للسوق إلى غاية دجنبر 2020، كما أن نظام الحكامة الذي تم وضعه بتنسيق من المصالح الإقليمية والجهوية للفلاحة يسمح بضمان تتبع يومي لوضعية تموين السوق، وتتبع أسبوعي لتنفيذ برنامج توزيع الزراعات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

anapec-agence

أكثر من 6 ملايين شخص طرقوا باب الـANAPEC في 2019 للبحث عن الشغل

كورونا تؤثر على مبيعات سوق السيارات الجديدة بالمغرب.. و”رونو” تحقق أداء استثنائيا

وزير التشغيل والإدماج المهني

تداعيات الجائحة.. أمكراز يحدد سيناريوهات سوق الشغل لما تبقى من 2020

عبد المنعم المدني

الـANAPEC تكشف حصيلة مناصب الشغل التي وفرتها خلال الجائحة

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات

توفير أزيد من 118 ألف منصب شغل.. ANAPEC تستعرض حصيلتها لعام 2019

تابعنا على