باحث مغربي بكندا يكشف لـ"العمق" إمكانية قضاء فصل الصيف على كورونا

10 أبريل 2020 - 14:30

قال الباحث المغربي مروان بوخريص إنه من المبكر الحسم في إمكانية قضاء فصل الصيف على فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19، أو حتى التخفيف من أعداد المصابين به.

وأكد بوخريص، وهو باحث في علم الأوبئة بكندا، في تصريح خاص لجريدة “العمق”، أنه ورغم وجود دراسات دولية عديدة تشير إلى أن فيروس كورونا ينشط في المناطق الباردة، إلا أنها تبقى “مجرد ملاحظات واستنتاجات مؤقتة”، مشيرا إلى أن تتبع وباء يحتاج لأكثر من عام للحسم في ما إذا كان موسميا (يظهر في موسم معين) من عدمه.

وعن تقييمه لوتيرة ارتفاع عدد الحالات المسجلة بالمغرب، قال الباحث المغربي إنها “طبيعية مقارنة بعدد الاختبارات المنجزة كل يوم وبوثيرة انتشار العدوى وسط البلاد”.

وتوقع بوخريص ارتفاع حالات الشفاء في المغرب، بسبب “تأقلم الأطقم الطبية مع المرض وكيفية التعامل مع المصابين واعتماد برتوكول واضح من طرف الوزارة المعنية”، مشيرا إلى أن حالات المصابين المؤكدة سترتفع أيضا في الأيام القادمة (حسب توقعاته)، خاصة أن التصريحات الرسمية تؤكد ظهور بؤر عائلية، إلى جانب “الخروقات” التي قام بها بعض المغاربة بعد قرار إجبارية وضع الكمامات وتسليم التعويضات للمتضريين.

وختم الباحث المغربي حديثه بأن “الخلاص” من فيروس كورونا، كوفيد 19، يكمن في الإعلان عن لقاح فعال ضده.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة أعلنت أن عدد المصابين بفيروس “كورونا” المستجد بلغ إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة ما مجموعه 1431 إصابة بتسجيل 57 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، فيما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد إجراء تحليل مخبري سلبي 5423.

وأشارت الوزارة عبر بوابتها الخاصة بمستجدات فيروس “كورونا” إلى أنه تم تسجيل ما مجموعه 105 حالة وفاة، فيما تم تسجيل ما مجموعه مجموع 114 حالة شفاء. :

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

القيمون الدينيون بمراكش يخضعون لفحوصات كورونا قبيل فتح المساجد

كورونا يتسلل إلى جسد شاب بخنيفرة ويرفع الإصابات إلى17

تقرير حقوقي يشيد بتجربة المغرب في مواجهة كورونا ويدعو إلى إحداث المجلس الأعلى للأمن

جدل أضحية عيد الأضحى.. رفيقي: ليست واجبة حتى لمن استطاع اقتناءها

كان يقوم بتثبيت مضخة مائية….صعقة كهربائية تنهي حياة أربعيني نواحي شفشاون

تابعنا على