خارج الحدود، مجتمع

سفارة فلسطين بالرباط: أسرانا في خطر حقيقي.. وندعو العالم لإنقاذهم من “كورونا”

حذرت سفارة دولة فلسطين بالرباط، من أن حياة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال “في خطر حقيقي نتيجة سياسية الإهمال الطبي ومصادرة حقوقهم الإنسانية والتي تتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية القانونية المباشرة عن حياة وصحة الأسرى”.

ووجهت السفارة الفلسطينية بالمغرب في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، نداءً إلى دول العالم والأطراف الدولية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل “ممارسة كافة الضغوط على دولة الاحتلال الاسرائيلي للإفراج الفوري عن الأسرى حماية لحياتهم وصحتهم وحفظا للكرامة الإنسانية”.

وقالت السفارة إن في الوقت الذي “يحاول فيه العالم الوقوف والتصدي لوباء كورونا للخروج من الأزمة الصحية، لا يزال أسرانا قابعين في سجون الاحتلال والاضطهاد الإسرائيلي، في ظروف غير إنسانية تمارسها مصلحة إدارة سجون الاحتلال وتعمدها عدم اتخاذ أية تدابير لحمايتهم وعدم توفير مواد التنظيف والتعقيم بالإضافة للإهمال الطبي المتعمد خاصة في ظل تفشي وباء كورونا”.

وأوضحت سفارة فلسطين بالرباط، أن مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي قامت بتعريض حياة الأسرى للخطر المباشر في مراكز التحقيق، “حيث تعرض 4 من أسرانا إلى احتكاك مباشر مع أحد المحققين المصاب بالفيروس مما أدى إلى الاشتباه بإصابتهم بالعدوى ووضعهم في حجر صحي”.

وأضافت: “اليوم ينتاب فلسطين حالة من القلق والترقب في ظل تفشي وباء فيروس كورونا. وإذ نؤكد أن سياسة الإهمال التي تمارسها دولة الاحتلال بحق الأسرى الابطال تتناقض تماما مع التزاماتها التي يفرضها القانون الدولي واتفاقيات جنيف ومبادئ حقوق الإنسان وتشكل انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية ذات الصلة، وترتقي لمستوى الجرائم”.

وأشارت إلى أن أكثر من 5 آلاف أسير يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، من بينهم قرابة 200 طفل و43 أسيرة و700 أسير يعانون من أمراض مختلفة، و25 أسيرا منهم من مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن، إلى جانب 12 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من 30 عاما بشكل متواصل.

واعتبرت سفارة دولة فلسطين أن الأسرى يقبعون “في ظروفٍ صعبةٍ وقاسيةٍ على مختلف المستويات الإنسانية والمعيشية والصحية، مما يعني أن حياة أسرانا الأبطال معرضة للخطر في ظل هذه البيئة المغلقة والمحاصرة والموبوء”، وفق تعبير البلاغ ذاته.

ومن القادة الأسرى مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، وأقدم أسير كريم يونس، وعميد الأسرى نائل البرغوثي، تضيف السفارة.

كما أن أكبر أسير في سجون الاحتلال هو اللواء فؤاد الشوبكي ناهز من العمر الـ 80 عاما، والذي يعاني من تدهور حاد بصحته بسبب معاناته من مرض السرطان وضغط الجفاف في العين اليسرى ومن عدّة أمراض في القلب والمعدة، حسب البلاغ.

يُشار إلى أن سفارة دولة فلسطين في الرباط كانت قد خاطبت وزارة الشؤون الخارجية المغربية ومجلس النواب والمستشارين بخصوص أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *