قنديل البحر المزيف "la vélelle" يغزو الشواطئ المتوسطية للمغرب

13 أبريل 2020 - 12:30

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه “لوحظ خلال شهر أبريل، ظهور كثيف لكائنات هلامية مرتبطة بقناديل البحر، على مستوى الشواطئ المتوسطية المغربية، ويتعلق الأمر بـ”قنديل البحر المزيف” وهو كائن عائم معروف باسم “ريح البحر” أو “العوامة البنفسجية ” أو”véllele””.

وذكر بلاغ للوزارة، أن “هذا الظهور تجلى بشكل مهم على مستوى شاطئي السعيدية ومرتيل” مشيرا إلى أن “ظهور قناديل البحر يأتي تبعا للعواصف الأخيرة المسجلة في هذه المناطق المعنية”.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه تم تسجيل ظهور قنديل البحر المزيف من قبل باحثي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى شواطئ الواليدية.، مبرزا أن “نزوح هذا الكائن على السواحل المغربية هو أمر معتاد، بكثافة متفاوتة”.

وأوردت الوزارة، أن “قنديل البحر المزيف هو كائن غير سام وغير ضار للإنسان”، مضيفة أن “قناديل البحر المزيفة تعيش على سطح البحر، ويمكنها النزوح إلى الشواطئ في ظروف جوية معينة، مدفوعة بالرياح بفضل شراعها”.

ولفت البلاغ، إلى أن بلدان مجاورة سجلت أيضا نزوحا مكثفا لهذا الكائن خلال نفس الشهر، كما هو الشأن بالنسبة للسواحل الجنوبية لفرنسا في أبريل 2018.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

غسل اليدين

شاب يبتكر مشروعا لغسل اليدين في الفضاءات العمومية .. وولاية مراكش تُتوّجُه

رئيس جماعة خنيفرة يكشف حقيقة خرقه لحالة الطوارئ الصحية

القضاء ينتصر لتلاميذ امتنعت مدرسة خصوصية بابن جرير تسليمهم شهادة المغادرة

نقابة: لا مبرر لاستمرار وزارة العدل في الحكومة مع استقلال رئاسة النيابة العامة

mohammed hassan errami

أجيال إعلامية: محمد حسن الرامي .. صوت إذاعة طنجة الرخيم

تابعنا على