وضعية المغاربة العالقين خارج الوطن بسبب "كورونا" تجر بوريطة للمساءلة

13 أبريل 2020 - 21:30

وجه البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج، سؤالا كتابيا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج حول الإجراءات التي تنوي الوزارة القيام بها من أجل طمأنة جميع المغاربة العالقين بالخارج.

وقال بلافريج في نص السؤال الكتابي، الذي اطلعت “العمق” على نسخة منه، “إننا نتفهم بأن العودة الفورية لكل المواطنين العالقين في الخارج الى المغرب مسألة صعبة في ظل الحالة الوبائية الحالية، كما ننوه بالمجهودات التي تقوم بها وزارتكم عبر المصالح العامة المغربية الموجودة خارج التراب الوطني، من أجل رعاية مصالح المواطنين المغاربة”.

وتابع بلافريج، أن “أكثر من ما يعيبه المواطنون العالقون بالخارج هو الضعف في التواصل معهم من أجل تزويدهم بالمعلومات والحلول المستقبلية قيد الدراسة من أجل طمأنتهم، ودعمهم نفسيا ومعنويا”.

وأوضح النائب البرلماني، أنه ينضاف إلى ذلك “هناك حالة بعض المواطنين العالقين في بلدان أقل تنمية، التي تستوجب ضرورة اتخاذ حلول استثنائية”.

يشار، إلى أن الآلاف من المواطنين المغاربة عالقون بعدة دول بعد إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية مارس الماضي، عقب اعلان حالة الطوارئ الصحية بالمملكة بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الحكومة تصادق على مشروع قانون المالية المعدل لمواجهة تداعيات “كورونا”

البرلمان بغرفتيه يعقد جلسة عمومية لتقديم مشروع قانون المالية المعدل

البام يستدعي المصلي للبرلمان لمناقشة دعم الفئات الهشة خلال الجائحة

أمكراز: توفير بيئة عمل سليمة تحترم شروط العمل اللائق أصبح ضرورة حتمية (فيديو)

بوصوف يهاجم “أمنستي”: تقاريرها مسمومة وتحت الطلب وتستهدف وحدة المملكة

تابعنا على