سياسة

وضعية المغاربة العالقين خارج الوطن بسبب “كورونا” تجر بوريطة للمساءلة

وجه البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج، سؤالا كتابيا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج حول الإجراءات التي تنوي الوزارة القيام بها من أجل طمأنة جميع المغاربة العالقين بالخارج.

وقال بلافريج في نص السؤال الكتابي، الذي اطلعت “العمق” على نسخة منه، “إننا نتفهم بأن العودة الفورية لكل المواطنين العالقين في الخارج الى المغرب مسألة صعبة في ظل الحالة الوبائية الحالية، كما ننوه بالمجهودات التي تقوم بها وزارتكم عبر المصالح العامة المغربية الموجودة خارج التراب الوطني، من أجل رعاية مصالح المواطنين المغاربة”.

وتابع بلافريج، أن “أكثر من ما يعيبه المواطنون العالقون بالخارج هو الضعف في التواصل معهم من أجل تزويدهم بالمعلومات والحلول المستقبلية قيد الدراسة من أجل طمأنتهم، ودعمهم نفسيا ومعنويا”.

وأوضح النائب البرلماني، أنه ينضاف إلى ذلك “هناك حالة بعض المواطنين العالقين في بلدان أقل تنمية، التي تستوجب ضرورة اتخاذ حلول استثنائية”.

يشار، إلى أن الآلاف من المواطنين المغاربة عالقون بعدة دول بعد إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية مارس الماضي، عقب اعلان حالة الطوارئ الصحية بالمملكة بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *