اللجنة الوزارية للتموين: أسعار الخضر والفواكه في انخفاض.. والسوق يتميز بالوفرة

13 أبريل 2020 - 22:30

قالت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، اليوم الإثنين، إن وضعية التموين تتسم بـ”الوفرة والاستقرار”، وأن الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الأساسية من مواد غذائية ومواد التنظيف والمواد الطاقية.

وأضاف بلاغ لقطاع الشؤون العامة والحكامة، أن اللجنة سجلت أن أسعار جل المواد مستقرة، وأن أسعار الخضر والفواكه لازالت تواصل انخفاضها خلال هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي.

جاء ذلك خلال عملية التتبع المنتظم الذي تقوم به اللجنة لمراقبة وضعية التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار.

وحسب ذات المصدر، فإن أسعار الطماطم انخفضت بأكثر من 7 في المائة، والبطاطس بـ5 في المائة، والجزر بـ4 في المائة، والبصل الأخضر بـ8 في المائة، والبصل اليابس بـ5.5 في المائة، بينما تم تسجيل استقرار أثمان اللحوم الحمراء والبيضاء والقطاني.

وعلى مستوى مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، أشار البلاغ إلى أنه تمت مراقبة ما يفوق 16 ألف محلا للبيع بالجملة وبالتقسيط ومستودعات التخزين من قبل اللجان الإقليمية والمحلية المختلطة خلال الفترة الممتدة من الفاتح إلى غاية 12 أبريل الجاري.

وأوضح البلاغ أن نتيجة هذه التدخلات أسفرت عن تسجيل 276 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 208 مخالفة تهم عدم إشهار الأثمان، و41 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة.

كما تم تسجيل 16 مخالفة خاصة بالزيادة غير المشروعة في الأسعار المقننة، وأربع مخالفات خاصة بعدم احترام معايير الجودة والنظافة، فضلا عن سبع مخالفات متنوعة، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وعلى مستوى جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، قامت اللجان المختلطة بحجز وإتلاف ما يفوق 17 طنا من المواد غير صالحة للاستهلاك.

وأشار البلاغ إلى أن اللجنة الوزارية ستواصل عملها بشكل منتظم لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد انفجار “بؤرة صناعية” بآسفي .. جمعية تصبير السمك تخرج عن صمتها

الحكومة تصادق على تحويل صندوق الضمان المركزي إلى شركة مساهمة

“لارام” تتلقى عرضا لتطوير سيناريوهات إنقاذ الشركة من الإفلاس

مجلس الشامي: أسعار الكهرباء لم تنخفض منذ سنوات والنجاعة الطاقية فشلت

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع عودة وتيرة نمو الناتج الداخلي الخام للمغرب لـ4% في 2021

تابعنا على