دعاهم إلى "الحذر".. عبد النباوي يوجه مذكرة لوكلاء الملك بخصوص الزواج المختلط

13 أبريل 2020 - 23:00

ريم بنداود

دعا محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك، إلى ضرورة التعامل بالحذر اللازم واليقظة المطلوبة مع مختلف الطلبات المتعلقة بالزواج المختلط.

جاء ذلك في مذكرة وجهها عبد النباوي إلى كل من المحامي العام الأول لدى محكمة النقض، والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، وقضاة النيابة العامة بجميع محاكم المملكة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

واعتبر رئيس النيابة العامة، أن الزواج المختلط أصبح يطرح مجموعة من الإشكاليات الاجتماعية من قبيل تعذر التأكد من استقرار المرأة المغربية التي تلتحق بزوجها الأجنبي خارج أرض الوطن، أو بسبب ما تتطلبه بعض الإجراءات الإدارية في دول الاستقبال.

كما دعا إلى ضرورة التأكد من صحة الوكالات المسلمة لغرض إبرام الزواج المختلط، وكذا هويات أصحابها وأهليتهم لإبرام الزواج المختلط، طبقا لما تنص عليه مدونة الأسرة، كما أكد على ضرورة الحرص على جمع المعلومات بكل دقة حول جنسية الشخص الأجنبي الراغب في الزواج، وديانته، ومهنته، ودخله، ووضعيته العائلية والقانونية لوضعها رهن إشارة القضاء .

وجاءت هذه المذكرة “من أجل تحقيق هذا الزواج لآثاره القانونية، ومن أجل المصلحة الفضلى للأطفال الذين ينتجون عن هذا النوع من الزواج”.

وفي السياق ذاته، شدد عبد النباوي على ضرورة الحرص على إنجاز الأبحاث الميدانية، وتقديم الملتمسات المعللة للجهات القضائية المكلفة بالبت في قضايا تذييل الأحكام والعقود المتعلقة بالزواج المختلط.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هكذا تم استقبال التلاميذ في أول يوم من امتحانات الباك بسلا.. ومسؤول: فزنا بالرهان (فيديو)

انطلاق امتحانات الباك بسوس.. تعقيم ومسافات للأمان وكمامات بالمجان (فيديو)

المغرب: 246 إصابة جديدة بكورونا.. وتسجيل 68 حالة شفاء

الحموني: منشور العثماني حول التوظيف سيزيد من إحباط الشعب المغربي

وصول 152 مواطنا مغربيا كانوا عالقين بمصر إلى مطار بني ملال

تابعنا على