أخبار الساعة، أدب وفنون

حسن عليوي: فنانون مغاربة لا يجدون ما يشترون به خبزة واحدة

قال الفنان حسن عليوي، إن بعض الفنانين لا يملكون في الوقت الراهن ما يشترون به خبزة واحدة بعد التزامهم بالحجر الصحي المنزلي وتوقف جميع الأنشطة الثقافية والفنية.

وأضاف عليوي في لقاء مع برنامج “متابعون” على يوتيوب، أنهم اضطروا كأفراد بعد رؤيتهم لتفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية لبعض الفنانين إلى إنشاء مجموعة على واتساب تضم حوالي 140 فنانا سوسيا للوقوف على حجم المتضررين ومحاولة تقديم يد العون لهم خلال جائحة كورونا، مشيرا إلى أنهم ساهموا بمبالغ مادية حسب استطاعة كل واحد منهم، وقدموا مساعدات للعديد من زملائهم الذين لم يشتغلوا منذ أشهر، ولم يعد بمقدورهم تزويد أنفسهم بالمواد الغذائية، وتراكمت عليهم أيضا مصاريف الكراء.

وكشف عليوي أن هذه الأزمة جعلت العديد منهم يتفقون على ضرورة النضال بعد مرورها من أجل تقنين مجالهم، داعيا زملائه إلى الابتعاد عن النفاق الاجتماعي والحسابات الشخصية والتفكير فيه مستقبلهم بعد سنوات من خلال الانخراط في النقابات والتعاضديات.

واعتبر المتحدث، أن أزمة فيروس كورونا أظهرت جميع الأعطاب الموجودة في جميع المجالات بالمملكة، منتقدا المسؤولين والأحزاب، وداعيا إياهم إلى الكف عن الكلام وأخذ المواضيع بجدية من أجل العمل على أرض الواقع بعد انتهاء الأزمة.

وعن الانتقادات التي يتعرض لها الفنانون مؤخرا قال عليوي، إن الفن مهنة كغيرها من المهن في المملكة، وأنه لا يجب مقارنتهم مع نظارئهم الأجانب، مشيرا إلى أن من يتكلمون عنهم لا يعرفون المعاناة الحقيقة التي يعيشونها.

ودعا الفنان حسن عليوي المواطنين للمكوث في منازلهم والإلتزام بالتدابير الوقائية التي أوصت بها الجهات المختصة من أجل حماية أنفسهم وعائلاتهم ووطنهم من خطورة الوباء الذي عجزت دولة عظمى على مقاومته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *