اقتصاد

البام يسائل بنشعبون عن إجراءات ضمان انخراط الأبناك في عملية مواجهة “كورونا”

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، حول الإجراءات المستعجلة لضمان انخراط الأبناك في مجهود تخفيف فيروس “كورونا”.

وتساءل الفريق في السؤال الكتابي الذي اطلعت “العمق” على نسخة منه،”عن التدابير الصارمة التي ستتخذها الحكومة لفرض التزام الكل لجميع القرارات الوطنية التي يتم اتخاذها وطنيا وفي جميع المجالات لاسيما الاقتصادية”.

وقال الفريق، إنه “في إطار المجهودات المبذولة من طرف جميع مؤسسات بلادنا للتخفيف من حدة جائحة “كورونا” على المواطنين وعلى الاقتصاد الوطني قررت لجنة اليقظة الاقتصادية نصيبا هاما من الإجراءات لفائدة المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، وعلى رأسها قرار بإحداث آلية جديدة للضمان على مستوى صندوق الضمان المركزي، تحت اسم ضمان “أوكسيجين”.

وأضاف الفريق في السؤال ذاته، أن هذا القرار “يهدف إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها، من أجل الحصول على موارد استثنائية للتمويل، حيث يغطي ضمان “أوكسيجين” 95 في المائة من مبلغ القرض، مما يجعل الأبناك تمد المقاولات بقروض استثنائية تغطي إلى حدود 3 أشهر من المصاريف الجارية والمتعلقة على وجه الخصوص بالأجور وواجب الكراء وتسديد أثمنة المشتريات الضرورية”.

ولفت الفريق، إلى أنه “ومع كامل الأسف تشتكي العديد من المقاولات من الأبناك التي لم تنخرط فعليا في هذه العملية، وترفض الاستجابة إلى طلبات المقاولين، حيث يتم رفض أغلبية الطلبات والملفات بحجة عدم تواجد الضمانات الكافية رغم أن القرض يضمنه “صندوق الضمان المركزي””.

وأبرز الفريق، أنه و”كمثال على ذلك أزيد من 10 آلاف طلب لمقاولات المطاعم والمقاهي تم قبول فقط 49 طلب، والأغرب أنه حتى الملفات التي تتوفر فيها الضمانات ويتم قبولها على قلتها الشديدة لا تتم الاستجابة إليها، بحجة عدم وجود الموارد البشرية لدراسة الملفات مركزيا لدى هذه الأبناك بسبب الحجر الصحي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • انخراط بصفر مصاريف
    منذ 4 سنوات

    الابناك تنخرط بجدية عندما تقتطع مصاريف التحوبل نحو رقم الحساب المخصص لcovid-19