خارج الحدود

بقيمة 62 مليون دولار.. أمريكا تزود المغرب بـ10 صواريخ مضادة للسفن

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية عن موافقة الخارجية الأمريكية على تزويد المغرب بعشرة صواريخ بوينغ AGM-84L هاربون بلوك 2 المضادة للسفن، في صفقة بلغت قيمتها 62 مليون دولار أمريكي.

ووفق نشرة لوكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الأمريكية، اطلعت جريدة “العمق” على مضامينها، فقد سلمت الوكالة الشهادة المطلوبة لإبلاغ الكونغرس بهذا البيع المحتمل اليوم الثلاثاء.

وأبرزت أن الحكومة المغربية طلبت شراء 10 صورايخ من الطراز المذكور، وتتضمن الصفقة أيضا الحاويات وقطع الغيار والإصلاح ومعدات الدعم والاختبار والمنشورات والوثائق الفنية وتدريب الأفراد ومعدات التدريب والمساعدة الفنية لممثلي الحكومة الأمريكية والمقاولين وخدمات الدعم اللوجستي والهندسي والعناصر الأخرى ذات الصلة بالدعم اللوجستي

وأضافت نشرة الوكالة الأمريكية أن هذا البيع سيدعم تحسين المستوى الأمني للمغرب، والذي وصفته الوكالة بأنه “حليف رئيسي من خارج حلف الناتو”، وأنه “يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.

وتابعت أن بيع الصواريخ والمعدات “سيزيد من إمكانات الشراكة البحرية للقوات الجوية المغربية ومواءمة قدراتها مع خطوط الأساس الإقليمية القائمة”.

وأشارت إلى أن المغرب يعتزم استخدام الصواريخ على طائرته المقاتلة F-16 متعددة المهام لتعزيز قدراته في الدفاع الفعال عن الممرات البحرية الحرجة، كما اعتبرت أن المغرب “لن يجد صعوبة في استيعاب هذه الصواريخ في قواته المسلحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *