مجتمع

وزارة الصحة تدعو الأسر لتلقيح الأطفال.. وتحذر: أي تأخير سيرفع احتمال إصابتهم بالأمراض

قالت وزارة الصحة إن عملية تلقيح الأطفال والرضع لازالت مستمرة بالمراكز الصحية على الصعيد الوطني وكذا في العيادات الطبية الخاصة، بالرغم من الحالة الراهنة الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض “كوفيد19”.

ونبهت الوزارة في بلاغ إلى الرأي العام وخاصة آباء وأولياء الأطفال والرضع، إلى أن أي تأخير في تلقيح الأطفال والرضع ولو لوقت قصير، قد يرفع من احتمال إصابتهم بالأمراض التي يمكن تجنبها باللقاحات.

وأهابت الوزارة في بلاغها اليوم الخميس، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بآباء وأولياء الأطفال والرضع الالتزام بالمواعيد كما هو مُسطَّر لها في جدول التلقيح.

وأوضحت أن عملية تلقيح الأطفال والرضع، تعد واحدة من الخدمات الأساسية التي ينبغي منحها الأولوية في مجال الوقاية من الأمراض المعدية، حيث تم إرساء إجراءات احترازية وتنظيمية لحماية الأطفال والآباء والعاملين الصحيين من عدوى وباء “كوفيد 19” وفقا للإجراءات الجاري بها العمل.

وكان الأخصائي في طب الأطفال الدكتور مكين الوزاني التهامي، قد حذر من أن التوقف عن تلقيح الرضع خلال فترة الحجر الصحي الذي تفرضه جائحة “كوفيد-19″، قد تكون له عواقب وخيمة من حيث الإصابة بالأمراض والوفيات، معبرا عن خشيته من عودة ظهور أمراض خطيرة يقي منها التلقيح وتفشي الأوبئة ومخاطر الوفاة.

واعتبر في مقال له، أن أي توقف عن التلقيح، ولو لفترة قصيرة، يهدد بمعاودة ظهور، في غضون بضعة أشهر، أمراض خطيرة ورهيبة وأحيانا مميتة مثل السعال الديكي، والدفتيريا، والكزاز، وشلل الأطفال، والهيموفيلوس، والجرثومة المكورة الرئوية، والروتافيروس، والحصبة، وغيرها من الأمراض التي يقي منها التلقيح.

وسجل الأخصائي أنه “على الرغم من قيود الحجر الصحي، فإنه من الضروري مواصلة تلقيح الأطفال خلال هذا الوباء، ومن هنا تنبع جهودنا للتواصل مع الآباء وإخبارهم وتحسيسهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • anour
    منذ 4 سنوات

    ليس هناك اي تلقيح في اي مركز بمراكش انا اب لطفلة مند مدة وانا اسأل المركز الصحي المجاور لمحل اقامتي بدون جدوى مع العلم ان طفلتي تاخرة عن موعد تلقيح ب 30 يوما