خارج الحدود

على ثلاث مراحل وبشكل مفاجئ.. ترامب يصدر توجيهات بإنهاء “الإغلاق”

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إدارته وضعت إرشادات جديدة لإعادة الحياة إلى الاقتصاد الأميركي تدريجيا وعلى مراحل متعددة، بعد توقفه جراء انتشار جائحة كورونا.

وأضاف ترامب في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي اليومي لمجموعة عمل البيت الأبيض الخاصة بمكافحة فيروس كورونا يوم أمس الخميس، أن خطة إعادة عجلة الاقتصاد إلى الدوران تقوم على مقاربة من ثلاث مراحل.

وتقتضي المرحلة الأولى -وفق وسائل إعلام محلية- أن تبقى المدارس والحانات مغلقة، في حين يمكن إعادة فتح المطاعم والنوادي الرياضية في ظروف محددة.

كما سيُنصَح “بقوة” بارتداء الأقنعة الواقية في الأماكن العامة، على أن يبقى العمل عن بعد قاعدة متبعة قدر الإمكان، وسيتم الإبقاء على تدابير التباعد الاجتماعي.

وينبغي أن يظل الأشخاص الأكثر ضعفا محجورين، على أن يتم أيضا التقليل من رحلات السفر غير الضرورية.

وإذا لم يتم تسجيل عودة لانتشار الوباء، يمكن عندئذ أن تبدأ المرحلة الثانية مع إعادة فتح المدارس واستئناف السفر.

أمّا رفع القيود والحجْر خلال المرحلة الثالثة فسيتمّ عند التأكد من توقف انتشار الفيروس.

لكن حكام سبع ولايات في وسط غربي الولايات المتحدة أعلنوا اتفاقهم على التنسيق فيما بينهم لتحديد موعد لرفع أو تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي، وفقا للحقائق العلمية وتوصيات الخبراء.

وفي بيان مشترك، قال حكام ولايات ميتشيغن وإلينوي وويسكونسن وإنديانا وأوهايو ومينيسوتا وكنتاكي، إن عودة النشاط الاقتصادي في ولاياتهم سيخضع لعوامل أبرزها السيطرة على المعدل اليومي للإصابات، وتعزيز قدرة القطاع الصحي، إضافة إلى تحديد أنجع السبل لتطبيق التباعد الاجتماعي في مواقع العمل.

وكانت سبع ولايات أخرى على الساحل الشرقي الأميركي قامت بالخطوة ذاتها، وهو ما يعد تحديا من حكام الولايات للرئيس ترامب الذي يرى أن قرار إعادة فتح الاقتصاد الأميركي من صلاحياته الرئاسية وليس من صلاحيات حكام الولايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *