فدرالية التجارة تطلق منصة إلكترونية لتخفيف وطأة "كورونا" على أعضائها

18 أبريل 2020 - 11:30

أعلنت فدرالية التجارة والخدمات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن إطلاقها لمبادرة “Business Solidaire”، بعد إجراء استطلاع بين أعضائها من أجل قياس أثر الأزمة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا على نشاطهم.

وحسب بيان صحفي للفدرالية، فـ”ستتم إدارة هذه المبادرة، المندرجة في إطار الدعم والتضامن بين أعضاء الفدرالية، من خلال منصة ستكون بمثابة واجهة حيث يمكن لكل مقاولة عضوة تقديم عرضها بسعر مخفض، أو مجانا بالنسبة للأعضاء الذين يرغبون في كسب مزيد من الحضور”.

وستمكن هذه المبادرة، وفق المصدر ذاته، “أعضاء فدرالية التجارة والخدمات من الاستفادة من خدمات معينة بأسعار مخفضة من ناحية، وتكوين فكرة حول رقم معاملات محتمل من أجل الحفاظ على وظائفهم، من ناحية أخرى”.

وفي هذا السياق، قالت بشرى أوتاغاني، رئيسة فدرالية التجارة والخدمات “نحن مدعوون للتحلي بحس المسؤولية والتضامن بين المقاولات من أجل تخفيف الآثار الضارة لأزمة فيروس كورونا. تهدف مبادرة “Business Solidaire” إلى تعزيز المقاولات الصغيرة والمتوسطة المنتسبة لفدراليتنا، دون نسيان وجوب التضامن بين الأعضاء فيما يتعلق بآجال الأداء”.

وأشار البيان، إلى أن الفدرالية تضم أكثر من 1960 عضوا و 62 جمعية مهنية. وقد أظهرت النتائج الأولية للاستطلاع الذي تم إجراؤه أن 92.1٪ من المقاولات المشاركة ترى أن تأثير فيروس كورونا مرتفع على نشاطها، وعرفت 64 ٪ منها خلال 3 أسابيع، انخفاضا في حجم المعاملات يتراوح بين 30 إلى 70٪ ، في حين أن 24.3 ٪ متوقفة تماما عن العمل.، مضيفا أن 72.6٪ من المقاولات المشاركة لجأت إلى تدابير الدعم المقترحة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بينما استعانت 57.4٪ منها بالتدابير التي اقترحتها المديرية العامة للضرائب.

وتابع، أنه “في ما يخص ما بعد فيروس كورونا، قالت 45.4٪ أنها لا تتوفر على رؤية حول نسبة النشاط فيما يتعلق بسنة 2021 مقارنة بسنة 2019، بينما تعتقد 34.4٪ أن مستوى النشاط سيكون أقل من ما تم تسجيله في 2019. كما تعتقد 37.5٪ أن استئناف النشاط الطبيعي يتطلب 6 أشهر ابتداء من تاريخ انتهاء الحجر الصحي، بينما ترى 36.9٪ منها أن استئناف النشاط لن يتم إلا بعد مرور سنة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تداعيات كورونا.. لجنة المخاطر تتوقع انكماشا في النمو وارتفاعا في دين الخزينة

الإقلاع الاقتصادي بعد الجائحة يجمع رئيس الباطرورنا بحزب التقدم والاشتراكية

البنك الألماني “كوميرزبنك” يمنح القرض الفلاحي جائزة “STP Award”

للمرة السادسة “كيا” العلامة التجارية رقم 1 في دراسة “الجودة الأولية” بأمريكا

مندوبية التخطيط تتوقع تطور الاقتصاد الوطني مع إعادة فتح الحدود

تابعنا على