خارج الحدود، منوعات

بسعر رخيص.. مخترعات يطورن جهاز تنفس اصطناعي من قطع سيارات (فيديو)

يسابق فريق أفغاني يتكون من خمس مبتكرات، الزمن لصنع جهاز تنفس اصطناعي منخفض التكلفة باستخدام قطع سيارات.

وتؤكد الفتيات أن النموذج الأولي في حال نال موافقة الحكومة يمكن إعادة تصنيعه بسعر لا يتخطى 300 دولار أميركي (3000 درهم مغربي)، فيما أجهزة التنفس المستخدمة عادة تكلف نحو 30 ألف دولار أميركي (30 مليون سنتيم).

وقالت رؤية محبوب مديرة الشركة التي تشرف على مشروع الفتيات الخمس ( تتراوح أعمارهن بين 14 و17 عاما) إن “الفريق يعمل مع الاختصاصيين الصحيين المحليين وخبراء من (جامعة هارفرد)، لصنع نموذج أولي، بالاستناد إلى تصميم مصنوع في (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا)”.

وحسب ما نقلته وكالة فرنس بريس، فالفتيات الشهيرات بلقب “الحالمات الأفغانيات” يستعملن قطع سيارات من طراز “تويوتا كورولا” المنتشرة على نطاق واسع في شوارع أفغانستان، لإنتاج نموذج أولي بدأن بتصميمه بعيد دعوة حاكم هرات للحصول على مزيد من أجهزة التنفس، في ظل تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا بأفغانستان.

وكانت وزارة الصحة الأفغانية، قد أعلنت اليوم السبت، عن تسجيل 27 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات الإيجابية إلى 933 حالة، وذكرت الوزارة في بيان نقلته وكالة أنباء (خامة برس) الأفغانية، أن السلطات اختبرت 308 أشخاص على مستوى الدولة خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتكتشف إصابة 27 حالة جديدة من ضمنها 12 حالة في العاصمة كابول، مشيرة أن 13 مريضا تعافوا من ضمنهم 7 في العاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *