قلق حقوقي من ظهور بؤر مهنية وتجارية بمراكش ومطالب بعدم التستر

20 أبريل 2020 - 09:00

طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، المديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش آسفي، بـ”اطلاع الرأي العام حول الوضعية الوبائية بالجهة، وعدم اختزال المصابين في أرقام جافة”.

ودعت ذات الجمعية، المديرية المذكورة، إلى “عدم التستر عن الوضعية الوبائية والكشف عن كل المعطيات خاصة حول البؤر، مع إعطاء كل التوضيحات حول الإجراءات والتدابير الخاصة بمحاصرة الوباء وجعله أقل انتشارا في تلك البؤر ووسط محيطها”.

كما حمّلت الهيئة المذكورة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، مديرية الصحة بمراكش مسؤولية “عدم تعاطيها مع الواقع الحقيقي لتطور الجائحة بحجب المعلومات وعدم الكشف عن المعطيات حتى يتخذ المواطنات والمواطنين كافة الاحتياطات اللازمة”.

هذا وتأسفت الهيئة الحقوقية “للارتفاع المهول في نسبة المصابين بفيروس كورونا، وتشكل بؤر الإصابات بالعدوى بالمدينة الحمراء، مؤكدين على “ضرورة المتابعة الصحية للموضوعين رهن الحجر الصحي من المخالطين للمصابين، سواء لزملائهم في المهن وعائلاتهم”.

ودعوا الجهات القائمة على تدبير حالة الطوارئ الصحية، إلى “اعتماد التدابير الصحية المعمول بها وإلزام المشغلين في المصانع التي تم فتحها أمام العاملات والعمال لضمان كافة شروط السلامة والحماية، واحترام مسافات التباعد الاجتماعي، وتوفير كل مستلزمات الوقاية للعاملات والعمال، لأنه من شأن اصابتهم خلق بؤرة أخرى وانتقل الوباء إلى أسرهم ومخالطيهم”. وفق تعبير البلاغ.

وفي السياق ذاته، طالبت الهيئة المذكورة من وزارة الصحة “تكثيف التحاليل المخبرية وسط العاملين والعاملات في المؤسسات الانتاجية والتجارية والخدماتية ،خاصة تلك التي ظهرت فيها حالات الإصابة.

كما دعت إلى  “الافصاح عن البنيات التحتية وعدد الأطر الصحية، ومدى استجابتها وقدرتها لمواجهة الجائحة مع الارتفاع الكبير في حجم المصابين بالفيروس، وعن الإجراءات المتخدة لتفادي أي انهيار أو خصاص للمنظومة الصحية بالجهة”.

يشار إلى أن جهة مراكش عرفت ظهور بؤر مهنية وتجارية لحالات تأكد إصباتها بفيروس كورونا، الأمر الذي رفع عدد المصابين بالفيروس إلى 724 حسب آخر الإحصائيات التي نشرها الموقع الخاص برصد وتتبع الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

حالة تسمم غذائي لطفل تستنفر سلطات أيت ملول

الصحافي الراضي: هذه حقيقة تواصلي مع ضابط استخبارات بريطاني

عاجل.. جهة الرباط تتفوق في معدلات البكالوريا ونسبة النجاح

موظفو جماعة الدار البيضاء

جماعة البيضاء تمتص غضب موظفيها وتحدد تاريخ صرف تعويضاتهم عن الساعات الإضافية

عثر عليها معلقة بمنزل أخيها.. فتاة تنتحر شنقا ضواحي أزيلال

تابعنا على