مغاربة ببلجيكا.. 97 مهاجرا لقوا حتفهم بسبب كورونا و 910 عالقون

مغاربة ببلجيكا.. 97 مهاجرا لقوا حتفهم بسبب كورونا و 910 عالقون

20 أبريل 2020 - 11:00

أكد سفير المغرب ببروكسيل، محمد عامر، أن 97 مهاجرا مغربيا مقيما ببلجيكا لقوا حتفهم إثر إصابتهم بفيروس كورونا كوفيد 19.

وأوضح السفير، حسب ما نقلت عنه وكالة المغرب العربي للأنباء، أن 75 حالة وفاة سجلت ببروكسيل، و15 بلييج، و07 بأنفيرس، مشيرا إلى أنه اتصل و"بشكل شخصي" بالأسر قصد تقديم التعازي والإعراب عن دعم السفارة في هذه الظروف الأليمة، مشيرا إلى عدم إمكانية ترحيل جثثهم ليواروا الثرى بالمغرب.

وأشار عامر أن المصالح الدبلوماسية والقنصلية، تسهر بتنسيق مع السلطات البلدية البلجيكية، على ضمان دفن المغاربة المتوفين في مربعات مخصصة للمسلمين داخل المقابر البلدية.

وإلى جانب 97 حالة وفاة، وجد 910 مواطنا مغربيا أنفسهم عالقين ببلجيكا، عقب إغلاق المجال الجوي في سياق تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وحرص السفير المغربي على تقديم شكره لمجموع المغاربة الموجودين في هذه الوضعية الاستثنائية ببلجيكا (العالقين)"على تفهمهم وتحليهم بالصبر، وكذا فعاليات المجتمع المدني المغربي المقيمين ببلجيكا على جهودهم وتضامنهم مع المواطنين المغاربة، وإزاء الرسائل الإيجابية والمشجعة التي ما فتئوا يتوجهون بها للمصالح الدبلوماسية والقنصلية للمملكة".

وكانت السفارة قد أحدتث خلية لليقظة على مستوى السفارة والقنصليات الثلاث للمملكة منذ 14 مارس المنصرم، والتي تم تكليفها بالتتبع اليومي لوضعية المواطنين العالقين، لاسيما من خلال القيام بتعدادهم وإنشاء لائحة جماعية بأسمائهم، وتخصيص خطوط هاتفية وبريد إلكتروني بغية التواصل معهم وتقديم الدعم اللازم والذي يتخد أشكالا متعددة (مساعدات غذائية، إيواء، مساعدة مالية، مساعدة صحية، اقتناء الأدوية) حسب تصريحات محمد عامر لوكالة المغرب العربي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

طلبة المعهد الملكي لتكوين الأطر يدعون للتعجيل بإعلان جدولة الامتحانات

احتجاج قلعة السراغنة

تجار قلعة السراغنة يحتجون على قرار إغلاق محلاتهم في وقت مبكر

ميناء الصويرة

الصويرة.. “كورونا” تغلق الميناء مؤقتا وأطر تعليمية تخضع لتحاليل مخبرية  

تابعنا على