اقتصاد، خارج الحدود

انهيار تاريخي للنفط الأميركي وسعره ينزل إلى أقل من دولار منذ 34 عاما

فقدت عقود النفط الخام الأمريكية الآجلة بأكثر من 57 بالمئة من قيمتها في يوم واحد، لأقل من 7.8 دولارات للبرميل الواحد تسليم ماي المقبل، في أكبر هبوط يومي على الإطلاق، وذلك إثر انهيار الطلب العالمي جراء تفشي “كورونا”.

وبلغ سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم ماي 7.79 دولارات للبرميل بحلول الساعة (17:51 ت.غ)، وهو أدنى سعر للبرميل منذ مارس عام 1986.

وتسارعت خسائر العقود الآجلة للنفط، حيث هوى الخام الأميركي أكثر من 94% إلى 1.04 دولار للبرميل في تعاملات، اليوم الاثنين.

وكان الخام الأميركي انحدر إلى أقل من عشرة دولارات، ثم أقل من خمسة دولارات قبل أن يواصل رحلة الهبوط التاريخي.

يأتي ذلك وسط تراجع الطلب الحاد على الخام في الولايات المتحدة، وعدم قدرة المخازن الأمريكية والآبار على استيعاب الإنتاج، إلا أن عقود يونيو المقبل للخام الأمريكي تبلغ، قرابة 22 دولارا للبرميل.

وتعرضت سوق النفط لضغوط شديدة بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، مع انخفاض كبير في الطلب. وتكافح مرافق التخزين الأميركية الآن للتعامل مع وفرة النفط، مما يضعف الأسعار أكثر.

كما أظهرت بيانات رسمية اليوم تراجع صادرات السعودية من النفط الخام في فبراير الماضي إلى نحو 7.278 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع 7.294 ملايين برميل يوميا في يناير الماضي.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون بمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” أرقام التصدير الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشرها على موقعها الإلكتروني، فيما وتعتزم دول المجموعة تقليص مستوى التخفيضات بعد ذلك.

وكانت مجموعة “أوبك بلس” اتفقت على تقليص الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا في ماي ويونيو المقبلين، نظرا لانخفاض الطلب جراء انتشار فيروس كورونا، والتنافس المحموم على زيادة الإنتاج بين روسيا والسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *